وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي ابْنِ وَهْبٍ : " كَانَ بَعْضُ حَدِيثِهِ سَمَاعًا , وَبَعْضُهُ عَرْضًا , وَبَعْضُهُ مُنَاوَلَةً , وَكَانَ مَا لَمْ يَسْمَعْهُ يَقُولُ : قَالَ حَيْوَةُ , قَالَ فُلَانٌ , وَقَالَ : قَدْ رَأَيْتُ ابْنَ وَهْبٍ وَلَمْ أَكْتُبْ عَنْهُ , ثُمَّ كَتَبْتُ عَنْ رَجُلٍ عَنْهُ "
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْإِسْفَرَائِينِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ أَبُو بَكْرٍ الْمَرْوَزِيُّ , بِطَرَسُوسَ , قَالَ : وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي ابْنِ وَهْبٍ : كَانَ بَعْضُ حَدِيثِهِ سَمَاعًا , وَبَعْضُهُ عَرْضًا , وَبَعْضُهُ مُنَاوَلَةً , وَكَانَ مَا لَمْ يَسْمَعْهُ يَقُولُ : قَالَ حَيْوَةُ , قَالَ فُلَانٌ , وَقَالَ : قَدْ رَأَيْتُ ابْنَ وَهْبٍ وَلَمْ أَكْتُبْ عَنْهُ , ثُمَّ كَتَبْتُ عَنْ رَجُلٍ عَنْهُ قُلْتُ : وَالْحُكْمُ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ إِنَّمَا هُوَ فِيمَنْ رَوَى غَيْرَ سَمَاعٍ , وَكَانَ مِمَّنْ يَجُوزُ عَلَيْهِ التَّدْلِيسُ وَأَخْذُ الْأَحَادِيثِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ , فَأَمَّا مَنْ كَانَ يَرْوِي مَا لَمْ يَسْمَعْهُ , غَيْرَ أَنَّهُ أُجِيزَ لَهُ وَعُرِفَ مِنْ حَالِهِ الِاحْتِيَاطُ فِي أَخْذِ ذَلِكَ مِنَ الْجِهَاتِ الْمَوْثُوقِ بِهَا فَإِنَّ حَدِيثَهُ يُحْتَجُّ بِهِ , وَإِنْ لَمْ يُبَيِّنِ الْخَبَرَ فِيهِ عَلَى الْأَصْلِ فِي تَصْحِيحِ الْإِجَازَةِ