• 574
  • عَنَّ أَبَاهُ حُصَيْنَ بْنَ مُشْمِتٍ , حَدَّثَهُ : " أَنَّهُ وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ , وَبَايَعَهُ عَلَى الْإِسْلَامِ , وَصَدَّقَ إِلَيْهِ مَالَهُ , وَأَقْطَعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ مِيَاهًا عِدَّةً , مِنْهَا أَسْفَادٌ وَجَرَادٌ وَمِنْهَا السُّدَيْرَةُ وَمِنْهَا الْعُتَيْرَةُ وَمِنْهَا الْأُصَيْهِبُ وَمِنْهَا الْمُرُّوثُ وَمِنْهَا الثِّمَاذَةُ , وَشَرَطَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ لِحُصَيْنِ بْنِ مُشْمِتٍ فِيمَا أَقْطَعَهُ إِيَّاهُ أَلَّا يُبَاعَ مَاؤُهُ , وَلَا يُعْقَرَ مَرْعَاهُ , وَلَا يُعْضَدَ شَجَرُهُ , فَقَالَ زُهَيْرُ بْنُ عَاصِمٍ : {
    }
    إِنَّ بِلَادِي لَمْ تَكُنْ أَمْلَاسَا {
    }
    بِهِنَّ خَطَّ الْقَلَمُ الْأَنْقَاسَا {
    }
    {
    }
    مِنَ النَّبِيِّ حِينَ أَعْطَى النَّاسَا {
    }
    فَلَمْ يَدَعْ لَبْسًا وَلَا الْتِبَاسَا {
    }
    وَقَالَ أَبُو نُخَيْلَةَ : {
    }
    أَعُوذُ بِاللَّهِ وَبِالسَّرِيِّ {
    }
    وَبِالْكِتَابَيْنِ مِنَ النَّبِيِّ {
    }
    {
    }
    مِنْ حَادِثٍ حَلَّ عَلَى عَادِيِّ {
    }
    "

    أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسْنَوَيْهِ الْكَاتِبُ , بِأَصْبَهَانَ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ مَزْيَدَ الْخَشَّابُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْقُرَشِيُّ ، ثنا مُحْرِزُ بْنُ وِزْرٍ , عَنَّ أَبَاهُ وِزْرًا حَدَّثَهُ عَنَّ أَبَاهُ عِمْرَانَ حَدَّثَهُ عَنَّ أَبَاهُ شُعَيْثًا حَدَّثَهُ , عَنَّ أَبَاهُ عَاصِمًا , حَدَّثَهُ , عَنَّ أَبَاهُ حُصَيْنَ بْنَ مُشْمِتٍ , حَدَّثَهُ : أَنَّهُ وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ , وَبَايَعَهُ عَلَى الْإِسْلَامِ , وَصَدَّقَ إِلَيْهِ مَالَهُ , وَأَقْطَعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ مِيَاهًا عِدَّةً , مِنْهَا أَسْفَادٌ وَجَرَادٌ وَمِنْهَا السُّدَيْرَةُ وَمِنْهَا الْعُتَيْرَةُ وَمِنْهَا الْأُصَيْهِبُ وَمِنْهَا الْمُرُّوثُ وَمِنْهَا الثِّمَاذَةُ , وَشَرَطَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ لِحُصَيْنِ بْنِ مُشْمِتٍ فِيمَا أَقْطَعَهُ إِيَّاهُ أَلَّا يُبَاعَ مَاؤُهُ , وَلَا يُعْقَرَ مَرْعَاهُ , وَلَا يُعْضَدَ شَجَرُهُ , فَقَالَ زُهَيْرُ بْنُ عَاصِمٍ : إِنَّ بِلَادِي لَمْ تَكُنْ أَمْلَاسَا بِهِنَّ خَطَّ الْقَلَمُ الْأَنْقَاسَا مِنَ النَّبِيِّ حِينَ أَعْطَى النَّاسَا فَلَمْ يَدَعْ لَبْسًا وَلَا الْتِبَاسَا وَقَالَ أَبُو نُخَيْلَةَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ وَبِالسَّرِيِّ وَبِالْكِتَابَيْنِ مِنَ النَّبِيِّ مِنْ حَادِثٍ حَلَّ عَلَى عَادِيِّ قَالَ الْخَطِيبُ : رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ , عَنْ مُحْرِزِ بْنِ وِزْرٍ فَقَالَ : إِنَّ أَنَّ بَدَلَ عَنَّ , فِي كُلِّ الْمَوَاضِعِ , وَعَبْدُ الْعَزِيزِ أَبْدَلَ فِي رِوَايَتِهِ مِنَ الْهَمْزَةِ عَيْنًا , وَهِيَ الَّتِي يُقَالُ لَهَا عَنْعَنَةُ قَيْسٍ عَلَى وَجْهِ الذَّمِّ لَهَا , وَهُمْ مَعْرُوفَونَ بِهَا

    يعضد: يعضد : يقطع
    لبسا: ألبس عليه الأمر : اشتبه واختلط
    لا توجد بيانات
    لا يوجد رواة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات