سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ , يَقُولُ : " يَنْبَغِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرُ خَصْلَةٍ , يَنْبَغِي لِصَاحِبِ الْحَدِيثِ أَنْ يَكُونَ ثَبَتَ الْأَخْذِ , وَيَكُونَ يَفْهَمُ مَا يُقَالُ لَهُ , وَيُبْصِرُ الرِّجَالَ ثُمَّ يَتَعَاهَدُ ذَلِكَ "
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ , قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ , يَقُولُ : يَنْبَغِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرُ خَصْلَةٍ , يَنْبَغِي لِصَاحِبِ الْحَدِيثِ أَنْ يَكُونَ ثَبَتَ الْأَخْذِ , وَيَكُونَ يَفْهَمُ مَا يُقَالُ لَهُ , وَيُبْصِرُ الرِّجَالَ ثُمَّ يَتَعَاهَدُ ذَلِكَ