سَمِعْتُ أَبَا حَاتِمٍ الرَّازِيَّ : " وَسُئِلَ عَمَّنْ يَأْخُذُ عَلَى الْحَدِيثِ , فَقَالَ : لَا يُكْتَبُ عَنْهُ "
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ , قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ النَّحَّاسِ : حَدَّثَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَاتِمٍ الرَّازِيَّ : وَسُئِلَ عَمَّنْ يَأْخُذُ عَلَى الْحَدِيثِ , فَقَالَ : لَا يُكْتَبُ عَنْهُ قُلْتُ : إِنَّمَا مَنَعُوا مِنْ ذَلِكَ تَنْزِيهًا لِلرَّاوِي عَنْ سُوءِ الظَّنِّ بِهِ , لِأَنَّ بَعْضَ مَنْ كَانَ يَأْخُذُ الْأَجْرَ عَلَى الرِّوَايَةِ عُثِرَ عَلَى تَزَيُّدِهِ وَادِّعَائِهِ مَا لَمْ يَسْمَعْ , لِأَجْلِ مَا كَانَ يُعْطَى , وَلِهَذَا الْمَعْنَى حُكِيَ عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ