سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُبَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ الْأَعْمَشُ لَا يَدَعُ أَحَدًا يَقْعُدُ بِجَنْبِهِ . فَإِنْ قَعَدَ إِنْسَانٌ ، قَطَعَ الْحَدِيثَ وَقَامَ . وَكَانَ مَعَنَا رَجُلٌ ، يَسْتَثْقُلُهُ . قَالَ : فَجَاءَ ، فَجَلَسَ بِجَنْبِهِ ، وَظَنَّ أَنَّ الْأَعْمَشَ لَا يَعْلَمُ . وَفَطِنَ الْأَعْمَشُ ، فَجَعَلُ يَتَنَخَّمُ ، وَيَبْزُقَ عَلَيْهِ ، وَالرَّجُلُ سَاكِتٌ ، مَخَافَةَ أَنْ يَقْطَعَ الْحَدِيثَ "
أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُبَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ الْأَعْمَشُ لَا يَدَعُ أَحَدًا يَقْعُدُ بِجَنْبِهِ . فَإِنْ قَعَدَ إِنْسَانٌ ، قَطَعَ الْحَدِيثَ وَقَامَ . وَكَانَ مَعَنَا رَجُلٌ ، يَسْتَثْقُلُهُ . قَالَ : فَجَاءَ ، فَجَلَسَ بِجَنْبِهِ ، وَظَنَّ أَنَّ الْأَعْمَشَ لَا يَعْلَمُ . وَفَطِنَ الْأَعْمَشُ ، فَجَعَلُ يَتَنَخَّمُ ، وَيَبْزُقَ عَلَيْهِ ، وَالرَّجُلُ سَاكِتٌ ، مَخَافَةَ أَنْ يَقْطَعَ الْحَدِيثَ