• 350
  • سَمِعْتُ أَبَا مُسْهِرٍ ، يُسْأَلُ عَنِ الرَّجُلِ ، يَغْلَطُ وَيَهِمُ وَيُصَحِّفُ ، فَقَالَ : " بَيِّنْ أَمْرَهُ . فَقُلْتُ لِأَبِي مُسْهِرٍ : أَتَرَى ذَلِكَ مِنَ الْغِيبَةِ ؟ قَالَ : لَا "

    كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ ، وَحَدَّثَنِيهِ عَنْهُ ، مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ النَّيْسَابُورِيُّ ، أَنَّ أَبَا الْمَيْمُونِ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُسْهِرٍ ، يُسْأَلُ عَنِ الرَّجُلِ ، يَغْلَطُ وَيَهِمُ وَيُصَحِّفُ ، فَقَالَ : بَيِّنْ أَمْرَهُ . فَقُلْتُ لِأَبِي مُسْهِرٍ : أَتَرَى ذَلِكَ مِنَ الْغِيبَةِ ؟ قَالَ : لَا قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَقَدِ اسْتَوْفَيْنَا الْكَلَامَ فِي هَذَا الْمَعْنَى فِي كِتَابِنَا الْمَعْرُوفِ بِـ الْكِفَايَةِ فَغَنَيْنَا عَنْ إِعَادَتِهِ فِي هَذَا الْكِتَابِ . ثُمَّ نَعُودُ إِلَى الْكَلَامِ فِي مَعْنَى أَوَّلِ الْفَصْلِ فَنَقُولُ : إِنَّ الثَّوْرِيَّ عَنَى بِقَوْلِهِ الَّذِي تَقَدَّمَ ذِكْرُنَا لَهُ ، غَرَائِبَ الْأَحَادِيثِ وَمَنَاكِيرَهَا ، دُونَ مَعْرُوفِهَا وَمَشْهُورِهَا . لِأَنَّ الْأَخْبَارَ الشَّاذَّةَ وَالْأَحَادِيثَ الْمُنْكَرَةَ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُحْصَى . فَرَأَى الثَّوْرِيُّ أَنْ لَا خَيْرَ فِيهَا ، إِذْ رِوَايَةُ الثِّقَاتِ بِخِلَافِهَا ، وَعَمَلَ الْفُقَهَاءُ عَلَى ضِدِّهَا . وَقَدْ وَرَدَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الْعُلَمَاءِ ، سِوَى الثَّوْرِيِّ ، كَرَاهَةُ الِاشْتِغَالِ بِهَا ، وَذَهَابِ الْأَوْقَاتِ فِي طَلَبِهَا

    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات