عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فَلْقِ فِيهِ إِلَى أُذُنِي هَذِهِ ، وَرَآنِي أَمْشِي بَيْنَ يَدَيْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالَ : " يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ أَتَمْشِي بَيْنَ يَدَيْ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ " فَقُلْتُ : وَمَنْ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ : " أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ مَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلَا غَرَبَتْ عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ خَيْرٍ مِنْ أَبِي بَكْرٍ "
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَنْبَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، ثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمِّي ، عَنْ جَدِّي عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِنْ فَلْقِ فِيهِ إِلَى أُذُنِي هَذِهِ ، وَرَآنِي أَمْشِي بَيْنَ يَدَيْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالَ : يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ أَتَمْشِي بَيْنَ يَدَيْ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ فَقُلْتُ : وَمَنْ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ مَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلَا غَرَبَتْ عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ خَيْرٍ مِنْ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : فَحَدَّثْتُ الْحُمَيْدِيَّ فَقَالَ لِي : اذْهَبْ بِنَا إِلَيْهِ حَتَّى أَسْمَعَهُ مِنْهُ فَقُلْتُ لَهُ : مَنْزِلُهُ بِالثُّقْبَةِ ، وَالثُّقْبَةُ عَلَى رَأْسِ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ مِنْ مَكَّةَ ، فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ دَفَنَّا رَجُلًا مِنْ قُرَيْشٍ بَاكِرًا ، ثُمَّ قَالَ لِي الْحُمَيْدِيُّ هَلْ لَكَ بِنَا فِي الرَّجُلِ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، فَخَرَجْنَا نُرِيدُهُ ، فَلَمَّا كُنَّا بِقَصْرِ دَاوُدَ بْنِ عِيسَى لَقِينَا ابْنَ عَمٍّ لَهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا بَكْرٍ أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قَالَ : أَرَدْنَا أَبَا الْعَبَّاسِ ، فَقَالَ : يَرْحَمُ اللَّهُ أَبَا الْعَبَّاسِ مَاتَ أَمْسِ ، فَقَالَ الْحُمَيْدِيُّ : هَذِهِ حَسْرَةٌ ثُمَّ قَالَ : أَنَا أَسْمَعُهُ مِنْكَ ، فَدَخَلْنَا عَلَى سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَهُوَ يُحَدِّثُ ، فَلَمَّا افْتَرَقَ النَّاسُ دَنَا مِنْهُ فَقَالَ لِي حَدِّثْ أَبَا عُثْمَانَ حَدِيثَ الْجُرَيْجِيِّ فَحَدَّثْتُهُ ، فَقَالَ سَعِيدٌ : قَطَعَ هَذَا كُلَّ عِلَّةٍ ، فَقُلْتُ لِلْحُمَيْدِيِّ مَا قَطَعَ كُلَّ عِلَّةٍ ، فَقَالَ لِي : إِنَّ أُنَاسًا يَزْعُمُونَ أَنَّ عَلِيًّا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ، وَأَنَّهُ لَا يُقَاسُ بِهِ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ ، فَلَمَّا أَنْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَا قَالَ عَلِمْنَا أَنَّ عَلِيًّا لَيْسَ بِنَبِيٍّ وَلَا مُرْسَلٍ ، فَقَطَعَ كُلَّ عِلَّةٍ