كَانَ ابْنُ سِيرِينَ ، إِذَا سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ ، قَالَ : " لَيْسَ عِنْدِي فِيهِ إِلَّا رَأْيٌ أَتَّهِمُهُ " فَيُقَالُ لَهُ : قُلْ فِيهِ عَلَى ذَلِكَ بِرَأْيِكَ فَيَقُولُ : " لَوْ أَعْلَمُ أَنَّ رَأْيِي يَثْبُتُ لَقُلْتُ فِيهِ وَلَكِنِّي أَخَافُ أَنْ أَرَى الْيَوْمَ رَأْيًا وَأَرَى غَدًا غَيْرَهُ فَأَحْتَاجُ أَنْ أَتْبَعَ النَّاسَ فِي دُورِهِمْ "
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، نا قَاسِمٌ ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الدُّولَابِيُّ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ قَالَ : كَانَ ابْنُ سِيرِينَ ، إِذَا سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ ، قَالَ : لَيْسَ عِنْدِي فِيهِ إِلَّا رَأْيٌ أَتَّهِمُهُ فَيُقَالُ لَهُ : قُلْ فِيهِ عَلَى ذَلِكَ بِرَأْيِكَ فَيَقُولُ : لَوْ أَعْلَمُ أَنَّ رَأْيِي يَثْبُتُ لَقُلْتُ فِيهِ وَلَكِنِّي أَخَافُ أَنْ أَرَى الْيَوْمَ رَأْيًا وَأَرَى غَدًا غَيْرَهُ فَأَحْتَاجُ أَنْ أَتْبَعَ النَّاسَ فِي دُورِهِمْ