سَمِعْتُ أَبَا الذَّيَّالِ يَقُولُ : " تَعَلَّمِ الصَّمْتَ "
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، نا قَاسِمُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الذَّيَّالِ يَقُولُ : تَعَلَّمِ الصَّمْتَ وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : الصَّمْتُ حِكَمٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُهُ قَالَ أَبُو الْعَتَاهِيَةِ : وَفِي الصَّمْتِ الْمُبَلِّغِ عَنْكَ حِكَمٌ كَمَا أَنَّ الْكَلَامَ يَكُونُ حِكَمَا إِذَا لَمْ تَحْتَرِسْ مِنْ كُلِّ طَيْشٍ أَسَأْتَ إِجَابَةً وَأَسَأْتَ فَهْمَا أَشَدُّ النَّاسِ لِلْعِلْمِ ادِّعَاءً أَقَلُّهُمُ لِمَا هُوَ فِيهِ عِلْمَا أَرَى الْإِنْسَانَ مَنْقُوصًا ضَعِيفًا وَمَا آلُو لَعِلْمِ الْغَيْبِ رَجْمَا وَلِأَبِي الْعَتَاهِيَةِ أَيْضًا : مَنْ لَزِمَ الصَّمْتِ نَجَا مَنْ قَالَ بِالْخَيْرِ غَنِمْ مِنْ صَدَقَ اللَّهَ عَلَا مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ عَلِمْ مَنْ ظَلَمَ النَّاسَ أَسَا مَنْ رَحِمَ النَّاسَ رُحِمْ مَنْ طَلَبَ الْفَضْلَ إِلَى غَيْرِ ذِي الْفَضْلِ جُرِمْ مَنْ حَفِظَ الْعَهْدَ وَفَى مَنْ أَحْسَنَ السَّمْعَ فَهِمْ