• 444
  • كَانَ مَوْلًى لِامْرَأَةٍ مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهَا : عَمْرَةُ بِنْتُ يُعَارَ ، وَقِيلَ : سَلْمَى ، أَعْتَقَتْهُ سَائِبَةً فَقُتِلَ يَوْمَ الْيَمَامَةِ ، فَأُتِيَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِمِيرَاثِهِ ، فَقَالَ : " أَعْطُوهُ عَمْرَةَ " فَأَبَتْ أَنْ تَقْبَلَهُ وَقِيلَ : أُتِيَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِمِيرَاثِهِ فَدَعَا وَدِيعَةَ بْنَ خِدَامٍ وَكَانَ وَارِثَ سَلْمَى بِنْتِ يُعَارَ ، فَقَالَ : " هَذَا مِيرَاثُ مَوْلَاكُمْ فَخُذُوهُ " ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَعْتَقَتْهُ صَاحِبَتُهُ سَائِبَةً لَأَبَوَيْهَا ، وَقَدْ أَغْنَانَا اللَّهُ عَنْهُ ، فَلَا حَاجَةَ لَنَا بِهِ فَجَعَلَهُ عُمَرُ : فِي بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ

    وَرُوِّينَا عَنْ سَالِمٍ ، مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ : أَنَّهُ كَانَ مَوْلًى لِامْرَأَةٍ مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهَا : عَمْرَةُ بِنْتُ يُعَارَ ، وَقِيلَ : سَلْمَى ، أَعْتَقَتْهُ سَائِبَةً فَقُتِلَ يَوْمَ الْيَمَامَةِ ، فَأُتِيَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِمِيرَاثِهِ ، فَقَالَ : أَعْطُوهُ عَمْرَةَ فَأَبَتْ أَنْ تَقْبَلَهُ وَقِيلَ : أُتِيَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِمِيرَاثِهِ فَدَعَا وَدِيعَةَ بْنَ خِدَامٍ وَكَانَ وَارِثَ سَلْمَى بِنْتِ يُعَارَ ، فَقَالَ : هَذَا مِيرَاثُ مَوْلَاكُمْ فَخُذُوهُ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَعْتَقَتْهُ صَاحِبَتُهُ سَائِبَةً لَأَبَوَيْهَا ، وَقَدْ أَغْنَانَا اللَّهُ عَنْهُ ، فَلَا حَاجَةَ لَنَا بِهِ فَجَعَلَهُ عُمَرُ : فِي بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ

    سائبة: السائبة والسوائب : كان الرجُل إذا نَذَر لِقدُوم من سَفَر، أو بُرْءٍ من مَرَض، أو غير ذلك قال ناقِتي سائبةٌ، فلا تُمنَع من ماءِ ولا مَرْعى، ولا تُحْلَب، ولا تُرْكَب ، وكان الرجُل إذا أعْتَق عَبدا فقال هو سائبةٌ فلا عَقْل بينهما ولا ميراثَ ، وأصلُه من تسيِي
    فأبت: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات