قَالَ قَتَادَةُ : " إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ اسْتَسْعَى الْعَبْدُ غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ "
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَيْضًا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ هَمَّامٍ ، وَفِي رِوَايَةِ النَّيْسَابُورِيِّ قَالَ قَتَادَةُ : إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ اسْتَسْعَى الْعَبْدُ غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ يَقُولُ : أَحَادِيثُ هَمَّامَ عَنْ قَتَادَةَ أَصَحُّ مِنْ أَحَادِيثِ غَيْرِهِ لِأَنَّهُ كَتَبَهَا إِمْلَاءً قَالَ الشَّيْخُ : وَقَدْ رُوِيَ اسْتَسْعَى الْعَبْدُ مِنْ وَجْهَيْنِ آخَرَيْنِ كِلَاهُمَا مُنْقَطِعٌ لَا تَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ