• 460
  • أَنَّ أَبَا خُزَامَةَ ، حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ دَوَاءً نَتَدَاوَى بِهِ وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقَاةً نَتَّقِيهَا ، هَلْ يَرُدُّ ذَلِكَ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّ أَبَا خُزَامَةَ ، حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ دَوَاءً نَتَدَاوَى بِهِ وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقَاةً نَتَّقِيهَا ، هَلْ يَرُدُّ ذَلِكَ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِنَّهُ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ قَالَ الشَّيْخُ : وَالَّذِي رُوِيَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، مَرْفُوعًا إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ فَإِنَّمَا أَرَادُوا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، مَا كَانَ مِنَ الرُّقَى وَالتَّمَائِمِ بِغَيْرِ لِسَانِ الْعَرَبِيَّةِ مِمَّا لَا يُدْرَى مَا هُوَ وَأَمَّا التَّوَلَةُ بِكَسْرِ التَّاءِ : فَهُوَ الَّذِي يُحَبِّبُ الْمَرْأَةَ إِلَى زَوْجِهَا ، وَهُوَ مِنَ السِّحْرِ وَذَلِكَ لَا يَجُوزُ . قَالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ

    ورقى: الرقية : العوذة أو التعويذة التى تقرأ على صاحب الآفة مثل الحمى أو الصرع أو الحسد طلبا لشفائه
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 2168 في جامع الترمذي أبواب القدر باب ما جاء لا ترد الرقى ولا الدواء من قدر الله شيئا
    حديث رقم: 2084 في جامع الترمذي أبواب الطب باب ما جاء في الرقى والأدوية
    حديث رقم: 3434 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطِّبِّ بَابُ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً ، إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً
    حديث رقم: 15200 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ ابْنِ أَبِي خِزَامَةَ
    حديث رقم: 15201 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ ابْنِ أَبِي خِزَامَةَ
    حديث رقم: 15202 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ ابْنِ أَبِي خِزَامَةَ
    حديث رقم: 7540 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ وَأَمَّا حَدِيثُ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ
    حديث رقم: 18256 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ كَسْبِ الْحَجَّامِ
    حديث رقم: 676 في الجامع لعبد الله بن وهب فِي الرُّقْيَةِ فِي الرُّقْيَةِ
    حديث رقم: 1038 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ الرُّقَى وَالْعُوَذِ
    حديث رقم: 2302 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْحَارِثُ بْنُ سَعْدِ بْنِ هُذَيْمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 322 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو خُزَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2830 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سَعْدُ بْنُ هُذَيْمٍ أَبُو الْحَارِثِ مُخْتَلَفٌ فِيهِ عَلَى الزُّهْرِيِّ
    حديث رقم: 1040 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ الرُّقَى وَالْعُوَذِ
    حديث رقم: 170 في القضاء والقدر للبيهقي القضاء والقدر للبيهقي بَابُ ذِكْرِ الْبَيَانِ أَنَّ مَا كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ وَجَرَى بِهِ
    حديث رقم: 6070 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء يَعْمَرُ وَالِدُ أَبِي خُزَامَةَ
    حديث رقم: 6146 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الْكُنَى أَبُو حِزَامَةَ أَحَدُ بَنِي سَعْدِ بْنِ الْحَارِثِ ، مُخْتَلَفٌ فِي حَدِيثِهِ ، فَقِيلَ : أَبُو خُزَامَةَ ، وَذَكَرَهُ الْمُتَأَخِّرُ فِي بَابِ الْخَاءِ ، وَقِيلَ : اسْمُهُ الْحَارِثُ ، فِي إِسْنَادِ حَدِيثِهِ خِلَافٌ
    حديث رقم: 171 في القضاء والقدر للبيهقي القضاء والقدر للبيهقي بَابُ ذِكْرِ الْبَيَانِ أَنَّ مَا كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ وَجَرَى بِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات