فَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْجَدِيدِ : إِنَّمَا " أَحَلَّ اللَّهُ التَّسَرِّي لِلْمَالِكِينَ ، وَلَا يَكُونُ الْعَبْدُ مَالِكًا بِحَالٍ "
وَأَمَّا تَسَرِّي الْعَبْدِ ، فَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْجَدِيدِ : إِنَّمَا أَحَلَّ اللَّهُ التَّسَرِّي لِلْمَالِكِينَ ، وَلَا يَكُونُ الْعَبْدُ مَالِكًا بِحَالٍ كَانَ فِي الْقَدِيمِ يُجِيزُهُ ، وَيَرْوِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ