• 620
  • أَنَّهُ سَمِعَ طَاوُسًا ، يَزْعُمُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى زَمْزَمَ فَقَالَ : " نَاوِلُونِي " ، فَنُووِلَ دَلْوًا فَشَرِبَ مِنْهَا ، ثُمَّ مَضْمَضَ فِي الدَّلْوِ ، ثُمَّ أَمَرَ بِمَاءٍ فِي الدَّلْوِ فَأُفْرِغَ فِي ، الْبِئْرِ ثُمَّ مَشَى إِلَى السِّقَايَةِ سِقَايَةِ النَّبِيذِ لِيَشْرَبَ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لِلْعَبَّاسِ : إِنَّ هَذَا سَاطَتْهُ الْأَيْدِي مُنْذُ الْيَوْمِ ، وَفِي الْبَيْتِ شَرَابٌ صَافٍ ، فَأَبَى النَّبِيُّ أَنْ يَشْرَبَ إِلَّا مِنْهُ فَشَرِبَ مِنْهُ ، قَالَ : وَكَانَ طَاوُسٌ يَقُولُ : الشُّرْبُ مِنَ النَّبِيذِ مِنْ تَمَامِ الْحَجِّ "

    أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي هِشَامُ بْنُ حُجَيْرٍ أَنَّهُ سَمِعَ طَاوُسًا ، يَزْعُمُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَتَى زَمْزَمَ فَقَالَ : نَاوِلُونِي ، فَنُووِلَ دَلْوًا فَشَرِبَ مِنْهَا ، ثُمَّ مَضْمَضَ فِي الدَّلْوِ ، ثُمَّ أَمَرَ بِمَاءٍ فِي الدَّلْوِ فَأُفْرِغَ فِي ، الْبِئْرِ ثُمَّ مَشَى إِلَى السِّقَايَةِ سِقَايَةِ النَّبِيذِ لِيَشْرَبَ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لِلْعَبَّاسِ : إِنَّ هَذَا سَاطَتْهُ الْأَيْدِي مُنْذُ الْيَوْمِ ، وَفِي الْبَيْتِ شَرَابٌ صَافٍ ، فَأَبَى النَّبِيُّ أَنْ يَشْرَبَ إِلَّا مِنْهُ فَشَرِبَ مِنْهُ ، قَالَ : وَكَانَ طَاوُسٌ يَقُولُ : الشُّرْبُ مِنَ النَّبِيذِ مِنْ تَمَامِ الْحَجِّ

    النبيذ: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    فأبى: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    فَنُووِلَ دَلْوًا فَشَرِبَ مِنْهَا ، ثُمَّ مَضْمَضَ فِي الدَّلْوِ ، ثُمَّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات