عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَالَ : أَكْثَرُهُمْ فِي حَدِيثِ مِقْسَمٍ ، وَمَيْمُونٍ : " احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ مُحْرِمٌ "
قُلْتُ : وَلِحَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ هَذَا شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَالَ : أَكْثَرُهُمْ فِي حَدِيثِ مِقْسَمٍ ، وَمَيْمُونٍ : احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ مُحْرِمٌ وَرَوَاهُ عِكْرِمَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، دُونَ ذِكْرِ الْإِحْرَامِ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، صَامَ فِي حَجِّهِ وَهُوَ مُحْرِمٌ تَطَوُّعًا ، فَاحْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ وَلَوْ كَانَ مُفْطِرًا بِالْحِجَامَةِ لَقِيلَ : احْتَجَمَ فَأَفْطَرَ ، كَمَا قِيلَ : قَاءَ فَأَفْطَرَ ، وَمَا لَا يُفْطِرُ بِهِ الْمُتَطَوِّعُ لَا يُفْطِرُ بِهِ الْمُفْرِضُ