كَانَ جَدِّي مَوْلًى لِعُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ ، وَكَانَ يَلِي أَرْضًا لِعُثْمَانَ فِيهَا بِقْلٌ وَقِثَّاءٌ ، فَرُبَّمَا أَتَانِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ نِصْفَ النَّهَارِ وَاضِعًا ثَوْبَهُ عَلَى رَأْسِهِ ، يَتَعَاهَدُ الْحِمَى أَلَّا يُعْضَدَ شَجَرُهُ وَلَا يُخْبَطَ ، فَيَجْلِسُ إِلَيَّ فَيُحَدِّثُنِي وَأُطْعِمُهُ مِنَ الْقِثَّاءِ وَالْبَقْلِ ، فَقَالَ لِي يَوْمًا : أَرَاكَ لَا تَخْرُجُ مِنْ هَاهُنَا ، قُلْتُ : أَجَلْ ، قَالَ : " إِنِّي أَسْتَعْمِلُكَ عَلَى مَا هَاهُنَا ، فَمَنْ رَأَيْتَ يَعْضِدُ شَجَرًا أَوْ يَخْبِطُهُ فَخُذْ فَأْسَهُ وَحَبْلَهُ . قَالَ : قُلْتُ : آخُذُ رِدَاءَهُ ؟ قَالَ : لَا "
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أَخْبَرَنِي الْقَاسِمُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ : كَانَ جَدِّي مَوْلًى لِعُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ ، وَكَانَ يَلِي أَرْضًا لِعُثْمَانَ فِيهَا بِقْلٌ وَقِثَّاءٌ ، فَرُبَّمَا أَتَانِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ نِصْفَ النَّهَارِ وَاضِعًا ثَوْبَهُ عَلَى رَأْسِهِ ، يَتَعَاهَدُ الْحِمَى أَلَّا يُعْضَدَ شَجَرُهُ وَلَا يُخْبَطَ ، فَيَجْلِسُ إِلَيَّ فَيُحَدِّثُنِي وَأُطْعِمُهُ مِنَ الْقِثَّاءِ وَالْبَقْلِ ، فَقَالَ لِي يَوْمًا : أَرَاكَ لَا تَخْرُجُ مِنْ هَاهُنَا ، قُلْتُ : أَجَلْ ، قَالَ : إِنِّي أَسْتَعْمِلُكَ عَلَى مَا هَاهُنَا ، فَمَنْ رَأَيْتَ يَعْضِدُ شَجَرًا أَوْ يَخْبِطُهُ فَخُذْ فَأْسَهُ وَحَبْلَهُ . قَالَ : قُلْتُ : آخُذُ رِدَاءَهُ ؟ قَالَ : لَا