كُنْتُ عِنْدَ شَرِيكٍ ، وَأَتَاهُ بَعْضُ وَلَدِ الْمَهْدِيِّ ، فَاسْتَنَدَ إِلَى الْحَائِطِ فَسَأَلَهُ عَنْ حَدِيثٍ ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ ، وَأَقْبَلَ عَلَيْنَا ، ثُمَّ أَعَادَ فَعَادَ بِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَقَالَ : يَعْنِي لِشَرِيكٍ ، كَأَنَّكَ تَسْتَخِفُّ بِأَوْلَادِ الْخِلَافَةِ ، فَقَالَ : " لَا ، وَلَكِنَّ الْعِلْمَ أَزْيَنُ عِنْدَ أَهْلِهِ مِنْ أَنْ يُضَيِّعُوهُ قَالَ : فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، ثُمَّ سَأَلَهُ ، فَقَالَ شَرِيكٌ : هَكَذَا يُطْلَبُ الْعِلْمُ "
قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : حَدَّثَنِي حَمْدَانُ بْنُ الْأَصْبَهَانِيِّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ شَرِيكٍ ، وَأَتَاهُ بَعْضُ وَلَدِ الْمَهْدِيِّ ، فَاسْتَنَدَ إِلَى الْحَائِطِ فَسَأَلَهُ عَنْ حَدِيثٍ ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ ، وَأَقْبَلَ عَلَيْنَا ، ثُمَّ أَعَادَ فَعَادَ بِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَقَالَ : يَعْنِي لِشَرِيكٍ ، كَأَنَّكَ تَسْتَخِفُّ بِأَوْلَادِ الْخِلَافَةِ ، فَقَالَ : لَا ، وَلَكِنَّ الْعِلْمَ أَزْيَنُ عِنْدَ أَهْلِهِ مِنْ أَنْ يُضَيِّعُوهُ قَالَ : فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، ثُمَّ سَأَلَهُ ، فَقَالَ شَرِيكٌ : هَكَذَا يُطْلَبُ الْعِلْمُ