• 2277
  • عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : " إِذَا عَجِزَ الْمُكَاتَبُ اسْتَسْعَى حَوْلَيْنِ , فَإِنْ أَدَّى وَإِلَّا رُدَّ فِي الرِّقِّ "

    وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , ثنا حِبَّانُ , عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ خِلَاسٍ , عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِذَا عَجِزَ الْمُكَاتَبُ اسْتَسْعَى حَوْلَيْنِ , فَإِنْ أَدَّى وَإِلَّا رُدَّ فِي الرِّقِّ . الْإِسْنَادُ الْأَوَّلُ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ضَعِيفٌ , وَرِوَايَةُ خِلَاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَا تَصِحُّ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ , فَإِنْ صَحَّتْ فَهِيَ مَحْمُولَةٌ عَلَى وَجْهِ الْمَعْرُوفِ مِنْ جِهَةِ السَّيِّدِ , فَإِنْ لَمْ يَنْتَظِرْ رُدَّ فِي الرِّقِّ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

    استسعى: الاستسعاء : أن يَسْعَى العبد المملوك في فَكَاك ما بَقِى من رِقّه، فيعملَل ويكسِب ويصْرف ثمنه إلى مولاه، فسُمِّى تصرُّفه في كَسْبه سِعَاية.
    حولين: الحول : العام أو السنة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات