• 342
  • عَنِ ابْنِ التِّلِبِّ , عَنْ أَبِيهِ , أَنَّ رَجُلًا ، أَعْتَقَ نَصِيبًا لَهُ مِنْ مَمْلُوكٍ فَلَمْ يَضْمَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ , أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ , ثنا شُعْبَةُ , عَنْ خَالِدٍ , عَنْ أَبِي بِشْرٍ الْعَنْبَرِيِّ , عَنِ ابْنِ التِّلِبِّ , عَنْ أَبِيهِ , أَنَّ رَجُلًا ، أَعْتَقَ نَصِيبًا لَهُ مِنْ مَمْلُوكٍ فَلَمْ يَضْمَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : إِنَّمَا هُوَ بِالتَّاءِ - يَعْنِي : التِّلِبَّ وَكَانَ شُعْبَةُ أَلْثَغَ , لَمْ يُبَيِّنِ التَّاءَ مِنَ الثَّاءِ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا لَا يُخَالِفُ مَا مَضَى مِنَ الْأَحَادِيثِ , وَإِنَّمَا هُوَ فِي الْمُعْسِرِ إِذَا أَعْتَقَ نَصِيبَهُ مِنْ مَمْلُوكٍ , فَلَا يَضْمَنُ الْبَاقِي , وَاللَّهُ أَعْلَمُ

    لا توجد بيانات
    أَنَّ رَجُلًا ، أَعْتَقَ نَصِيبًا لَهُ مِنْ مَمْلُوكٍ فَلَمْ يَضْمَنْهُ النَّبِيُّ
    حديث رقم: 3494 في سنن أبي داوود كِتَاب الْعِتْقِ بَابٌ فِيمَنْ رَوَى أَنَّهُ لَا يُسْتَسْعَى
    حديث رقم: 4828 في السنن الكبرى للنسائي بَابُ مَا قَذَفَهُ الْبَحْرُ ذِكْرُ حَدِيثِ التَّلِبِّ فِيهِ
    حديث رقم: 1287 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ التَّاءِ تَلِبُ بْنُ تَغْلِبَ الْعَنْبَرِيُّ وَيُقَالُ : تَلِبُّ بِتَشْدِيدِ الْباءِ
    حديث رقم: 3452 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْعِتْقِ بَابُ مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ
    حديث رقم: 1088 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم التَّلِبُ الْعَنْبَرِيُّ جَدُّ حَبِيبٍ الْعَنْبَرِيِّ
    حديث رقم: 3845 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْعِتْقِ وَالْوَلَاءِ بَابُ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى أَنَّ المُعْتِقَ نَصِيبَهُ مِنْ عَبْدٍ بَيْنَهُ ،
    حديث رقم: 1235 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء التَّلِبُّ بْنُ ثَعْلَبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَطِيَّةَ بْنِ الْأَحْنَفِ بْنِ مَجْفَرِ بْنِ كَعْبِ بْنِ الْعَنْبَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ أَبُو هِلْقَامٍ ، وَقِيلَ أَبُو مِلْقَامٍ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، وَكَانَ شُعْبَةُ يَقُولُ : ثَلِبٌّ ، بِالثَّاءِ , مُشَدَّدٌ . وَالصَّوَابُ بِالتَّاءِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات