• 1066
  • عَنْ تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ ، أَنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعِيرٍ , فَأَقَامَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا شَاهِدَيْنِ , فَقَضَى بَيْنَهُمَا نِصْفَيْنِ .

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ , ثنا قُتَيْبَةُ , ثنا أَبُو عَوَانَةَ , عَنْ سِمَاكٍ , عَنْ تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ ، أَنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي بَعِيرٍ , فَأَقَامَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا شَاهِدَيْنِ , فَقَضَى بَيْنَهُمَا نِصْفَيْنِ . . قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ : وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ , ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى , أنبأ أَبُو عَوَانَةَ , فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا مُنْقَطِعٌ , وَقَدْ مَضَى فِي رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ , عَنْ سِمَاكٍ مَا دَلَّ عَلَى أَنَّ الْبَعِيرَ كَانَ فِي أَيْدِيهِمَا . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِ الْقَدِيمِ : تَمِيمٌ رَجُلٌ مَجْهُولٌ , وَالْمَجْهُولُ لَوْ لَمْ يُعَارِضْهُ أَحَدٌ لَا تَكُونُ رِوَايَتُهُ حُجَّةً , وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ يَرْوِي عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَا وَصَفْنَا , وَسَعِيدٌ سَعِيدٌ وَقَدْ زَعَمْنَا أَنَّ الْحَدِيثَيْنِ إِذَا اخْتَلَفَا فَالْحُجَّةُ فِي أَصَحِّ الْحَدِيثَيْنِ , وَلَا أَعْلَمُ عَالِمًا يُشْكِلُ عَلَيْهِ أَنَّ حَدِيثَنَا أَصَحُّ , وَأَنَّ سَعِيدًا مِنْ أَصَحِّ النَّاسِ مُرْسَلًا , وَهُوَ بِالسُّنَنِ فِي الْقُرْعَةِ أَشْبَهُ . قَالَ الشَّيْخُ : تَمِيمُ بْنُ طَرَفَةَ الطَّائِيُّ كُوفِيٌّ , يَرْوِي عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ , وَجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ , وَهُوَ مِنْ مُتَأَخِّرِي التَّابِعِينَ , وَمَتَى يُدْرِكُ دَرَجَةَ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ؟

    اختصما: اختصم : احتكم
    بعير: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    فَقَضَى بَيْنَهُمَا نِصْفَيْنِ . . قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ : وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ
    حديث رقم: 20708 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي الرَّجُلَيْنِ يَخْتَصِمَانِ فِي الشَّيْءِ فَيُقِيمُ أَحَدُهُمَا بَيِّنَتَهُ
    حديث رقم: 28455 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ أَقْضِيَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 14697 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : فِي الرَّجُلَيْنِ يَدَّعِيَانِ السِّلْعَةَ يُقِيمُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الْبَيِّنَةَ
    حديث رقم: 14698 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : فِي الرَّجُلَيْنِ يَدَّعِيَانِ السِّلْعَةَ يُقِيمُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الْبَيِّنَةَ
    حديث رقم: 19781 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْمُتَدَاعِيَيْنِ يَتَنَازَعَانِ شَيْئًا فِي أَيْدِيهِمَا مَعًا , وَيُقِيمُ كُلُّ وَاحِدٍ
    حديث رقم: 19782 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْمُتَدَاعِيَيْنِ يَتَنَازَعَانِ شَيْئًا فِي أَيْدِيهِمَا مَعًا , وَيُقِيمُ كُلُّ وَاحِدٍ
    حديث رقم: 4150 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى فِي الْبَعِيرِ الَّذِي ادَّعَاهُ رَجُلَانِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات