• 2435
  • عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ وَلَا خَائِنَةٍ وَلَا مَجْلُودِ حَدٍّ , وَلَا ذِي غِمْرٍ لِأَخِيهِ , وَلَا مُجَرَّبٍ عَلَيْهِ شَهَادَةُ زُورٍ , وَلَا ظَنِينٍ فِي وَلَاءٍ , وَلَا قَرَابَةٍ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ , أنبأ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، بِصُورَ , ثنا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ النَّصِيبِيُّ ، ح ، قَالَ : وَثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، قَالَ : وَثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، بِدِمَشْقَ , ثنا دُحَيْمٌ ، قَالَا : ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ الدِّمَشْقِيِّ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ وَلَا خَائِنَةٍ وَلَا مَجْلُودِ حَدٍّ , وَلَا ذِي غِمْرٍ لِأَخِيهِ , وَلَا مُجَرَّبٍ عَلَيْهِ شَهَادَةُ زُورٍ , وَلَا ظَنِينٍ فِي وَلَاءٍ , وَلَا قَرَابَةٍ . يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ , وَيُقَالُ : ابْنُ زِيَادٍ الشَّامِيُّ هَذَا ضَعِيفٌ

    حد: الحَدّ والحُدُود : محَارم اللّه وعُقُوبَاتُه المحددة الَّتي قرَنَها بالذُّنوب
    غمر: الغمر : الحقد والعداوة
    مجرب: المجرب : المتعود عليه ، والمراد : اعتاد شهادة الزور
    ظنين: الظنين : المتهم في دينه
    ولاء: الولاء : المِلْك والقرابة والنصرة والمحبة والإرث
    " لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ وَلَا خَائِنَةٍ وَلَا مَجْلُودِ حَدٍّ ,
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات