عَنْ عَلِيٍّ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : " كَانَ الْجِهَادُ ثَلَاثَةً , فَأَوَّلُ مَا يَغْلِبُ عَلَيْهِ الْيَدُ , ثُمَّ اللِّسَانُ , ثُمَّ الْقَلْبُ , فَإِذَا كَانَ الْقَلْبُ لَا يَعْرِفُ حَقًّا , وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا نُكِّسَ , فَجُعِلَ أَعْلَاهُ أَسْفَلَهُ "
أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْفَحَّامُ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , أنبأ سُفْيَانُ , عَنْ زُبَيْدٍ , عَنِ الشَّعْبِيِّ , عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ , عَنْ عَلِيٍّ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ الْجِهَادُ ثَلَاثَةً , فَأَوَّلُ مَا يَغْلِبُ عَلَيْهِ الْيَدُ , ثُمَّ اللِّسَانُ , ثُمَّ الْقَلْبُ , فَإِذَا كَانَ الْقَلْبُ لَا يَعْرِفُ حَقًّا , وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا نُكِّسَ , فَجُعِلَ أَعْلَاهُ أَسْفَلَهُ . هَذَا مَوْقُوفٌ