عَنْ عَلِيٍّ , قَالَ : " الْجِهَادُ ثَلَاثَةٌ : فَجِهَادٌ بِيَدٍ , وَجِهَادٌ بِلِسَانٍ , وَجِهَادٌ بِقَلْبٍ , فَأَوَّلُ مَا يُغْلَبُ عَلَيْهِ مِنَ الْجِهَادِ يَدُكَ , ثُمَّ لِسَانُكَ , ثُمَّ يَصِيرُ إِلَى الْقَلْبِ , فَإِذَا كَانَ الْقَلْبُ لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا , وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا ؛ نُكِّسَ فَجُعِلَ أَعْلَاهُ أَسْفَلَهُ "
نا أَسَدٌ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ , عَنْ زُبَيْدٍ الْأَيَامِيِّ , عَنِ الشَّعْبِيِّ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَلِيٍّ , قَالَ : الْجِهَادُ ثَلَاثَةٌ : فَجِهَادٌ بِيَدٍ , وَجِهَادٌ بِلِسَانٍ , وَجِهَادٌ بِقَلْبٍ , فَأَوَّلُ مَا يُغْلَبُ عَلَيْهِ مِنَ الْجِهَادِ يَدُكَ , ثُمَّ لِسَانُكَ , ثُمَّ يَصِيرُ إِلَى الْقَلْبِ , فَإِذَا كَانَ الْقَلْبُ لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا , وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا ؛ نُكِّسَ فَجُعِلَ أَعْلَاهُ أَسْفَلَهُ