كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَجَاءَ رَجُلَانِ , فَسَلَّمَ أَحَدُهُمَا , وَلَمْ يُسَلِّمِ الْآخَرُ , فَقُلْنَا , أَوْ قَالَ : " مَا بَالُ صَاحِبِكَ لَمْ يُسَلِّمْ ؟ " قَالَ : " إِنَّهُ نَذَرَ صَوْمًا لَا يُكَلِّمُ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : بِئْسَ مَا قُلْتَ إِنَّمَا كَانَتْ تِلْكَ امْرَأَةً , قَالَتْ ذَلِكَ لِيَكُونَ لَهَا عُذْرٌ , وَكَانُوا يُنْكِرُونَ أَنْ يَكُونَ وَلَدٌ مِنْ غَيْرِ زَوْجٍ , وَلَا زِنًا " , أَوْ : إِلَّا زِنًا , فَسَلِّمْ , وَمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ خَيْرٌ مِنْ ذَلِكَ "
أَخْبَرَنَا الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ الْعُمَرِيُّ , أنبأ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ , أنبأ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ , ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ , أنبأ زُهَيْرٌ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ حَارِثَةَ بْنِ مُضَرِّبٍ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَجَاءَ رَجُلَانِ , فَسَلَّمَ أَحَدُهُمَا , وَلَمْ يُسَلِّمِ الْآخَرُ , فَقُلْنَا , أَوْ قَالَ : مَا بَالُ صَاحِبِكَ لَمْ يُسَلِّمْ ؟ قَالَ : إِنَّهُ نَذَرَ صَوْمًا لَا يُكَلِّمُ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : بِئْسَ مَا قُلْتَ إِنَّمَا كَانَتْ تِلْكَ امْرَأَةً , قَالَتْ ذَلِكَ لِيَكُونَ لَهَا عُذْرٌ , وَكَانُوا يُنْكِرُونَ أَنْ يَكُونَ وَلَدٌ مِنْ غَيْرِ زَوْجٍ , وَلَا زِنًا , أَوْ : إِلَّا زِنًا , فَسَلِّمْ , وَمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ خَيْرٌ مِنْ ذَلِكَ