ثنا أَبُو حَفْصٍ يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ : " سُئِلَ طَاوُسٌ وَأَنَا عِنْدَهُ , عَنْ رَجُلٍ حَلَفَ : أَنْ لَا يُكَلِّمَ رَجُلًا زَمَانًا ؟ قَالَ : " الزَّمَانُ شَهْرَانِ أَوْ ثَلَاثَةٌ , مَا لَمْ يُوَقِّتْ أَجَلًا "
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , ثنا أَبُو نُعَيْمٍ , ثنا أَبُو حَفْصٍ يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ : سُئِلَ طَاوُسٌ وَأَنَا عِنْدَهُ , عَنْ رَجُلٍ حَلَفَ : أَنْ لَا يُكَلِّمَ رَجُلًا زَمَانًا ؟ قَالَ : الزَّمَانُ شَهْرَانِ أَوْ ثَلَاثَةٌ , مَا لَمْ يُوَقِّتْ أَجَلًا . اخْتِلَافُهُمْ فِي الْحِينِ وَاخْتِلَافُ مَعْنَى الْحِينِ فِي مَوَاضِعِهِ , دَلِيلٌ عَلَى أَنْ لَيْسَ لَلْحِينِ غَايَةٌ عِنْدَ الْإِطْلَاقِ , وَكَذَلِكَ الزَّمَانُ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ