• 2817
  • أَتَيْتُ عُتْبَةَ بْنَ عَبْدٍ السُّلَمِيَّ فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْوَلِيدِ إِنِّي خَرَجْتُ أَلْتَمِسُ الضَّحَايَا فَلَمْ أَجِدْ شَيْئًا يُعْجِبُنِي غَيْرَ ثَرْمَاءَ فَكَرِهْتُهَا فَمَا تَقُولُ ؟ قَالَ : أَفَلَا جِئْتَنِي بِهَا ؟ قُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ تَجُوزُ عَنْكَ وَلَا تَجُوزُ عَنِّي ؟ قَالَ : نَعَمْ إِنَّكَ تَشُكُّ وَلَا أَشُكُّ , إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمُصْفَرَّةِ وَالْمُسْتَأْصَلَةِ وَالْبَخْقَاءِ وَالْمُشَيَّعَةِ وَالْكَسْرَاءِ , فَالْمُصْفَرَّةُ الَّتِي تُسْتَأْصَلُ أُذُنُهَا حَتَّى يَبْدُوَ صِمَاخُهَا , وَالْمُسْتَأْصَلَةُ قَرْنُهَا مِنْ أَصْلِهِ , وَالْبَخْقَاءُ الَّتِي تُبْخَقُ عَيْنُهَا , وَالْمُشَيَّعَةُ الَّتِي لَا تَتْبَعُ الْغَنَمَ عَجَفًا وَضَعْفًا , وَالْكَسْرَاءُ الْكَسِيرُ

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، ح قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ ، ثنا عِيسَى ، هُوَ ابْنُ يُونُسَ الْمَعْنِيُّ , عَنْ ثَوْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو حُمَيْدٍ الرُّعَيْنِيُّ ، أَخْبَرَنِي يَزِيدُ ذُو مِصْرَ قَالَ : أَتَيْتُ عُتْبَةَ بْنَ عَبْدٍ السُّلَمِيَّ فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْوَلِيدِ إِنِّي خَرَجْتُ أَلْتَمِسُ الضَّحَايَا فَلَمْ أَجِدْ شَيْئًا يُعْجِبُنِي غَيْرَ ثَرْمَاءَ فَكَرِهْتُهَا فَمَا تَقُولُ ؟ قَالَ : أَفَلَا جِئْتَنِي بِهَا ؟ قُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ تَجُوزُ عَنْكَ وَلَا تَجُوزُ عَنِّي ؟ قَالَ : نَعَمْ إِنَّكَ تَشُكُّ وَلَا أَشُكُّ , إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ الْمُصْفَرَّةِ وَالْمُسْتَأْصَلَةِ وَالْبَخْقَاءِ وَالْمُشَيَّعَةِ وَالْكَسْرَاءِ , فَالْمُصْفَرَّةُ الَّتِي تُسْتَأْصَلُ أُذُنُهَا حَتَّى يَبْدُوَ صِمَاخُهَا , وَالْمُسْتَأْصَلَةُ قَرْنُهَا مِنْ أَصْلِهِ , وَالْبَخْقَاءُ الَّتِي تُبْخَقُ عَيْنُهَا , وَالْمُشَيَّعَةُ الَّتِي لَا تَتْبَعُ الْغَنَمَ عَجَفًا وَضَعْفًا , وَالْكَسْرَاءُ الْكَسِيرُ

    ألتمس: التمس الشيء : طلبه
    ثرماء: الثَّرَم : انْكِسارُ السِّنِّ من أصْلِها، أو سِنٍّ من الثَّنايا والرَّباعِياتِ، أو خاصٌّ بالثَّنِيَّة
    تجوز: تجوز : تصح وتغني وتكفي
    والمستأصلة: المستأصلة : مقطوعة القرن من أصله
    والبخقاء: البَخَق : أن يذهب البصر وتَبْقى العين قائمةً مُنْفَتِحَة، وقيل : أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر، وقيل : أن تكون العين صحيحة والصُّورة قائمة في موضعها إلا أن صاحبها لا يُبصر بها ثم تقلع
    والمشيعة: المشيعة : التي تتأخر عن الغنم ولا تكاد تلحق بها لضعفها
    يبدو: بدا : وضح وظهر
    صماخها: الصَمّاخ : ثَقْبُ الأذن
    تبخق: البَخَق : أن يذهب البصر وتَبْقى العين قائمةً مُنْفَتِحَة، وقيل : أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر، وقيل : أن تكون العين صحيحة والصُّورة قائمة في موضعها إلا أن صاحبها لا يُبصر بها ثم تقلع
    عجفا: العجف : الهزال
    نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمُصْفَرَّةِ وَالْمُسْتَأْصَلَةِ وَالْبَخْقَاءِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات