• 146
  • أَنَّ أَعْرَابِيًّا يُقَالُ لَهُ أَبُو ثَعْلَبَةَ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفْتِنِي فِي قَوْسِي . قَالَ : " كُلْ مَا رَدَّتْ عَلَيْكَ قَوْسُكَ " . قَالَ : ذَكِيٌّ وَغَيْرُ ذَكِيٍّ ؟ قَالَ : وَإِنْ تَغَيَّبَ عَنِّي ؟ قَالَ : " وَإِنْ تَغَيَّبَ عَنْكَ مَا لَمْ يَصِلَّ أَوْ تَجِدْ فِيهِ أَثَرَ غَيْرِ سَهْمِكَ " . قَالَ : أَفْتِنِي فِي آنِيَةِ الْمَجُوسِ إِذَا اضْطُرِرْتُ إِلَيْهَا . قَالَ : " اغْسِلْهَا وَكُلْ فِيهَا "

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ الضَّرِيرُ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثنا حَبِيبٌ الْمُعَلِّمُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا يُقَالُ لَهُ أَبُو ثَعْلَبَةَ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفْتِنِي فِي قَوْسِي . قَالَ : كُلْ مَا رَدَّتْ عَلَيْكَ قَوْسُكَ . قَالَ : ذَكِيٌّ وَغَيْرُ ذَكِيٍّ ؟ قَالَ : وَإِنْ تَغَيَّبَ عَنِّي ؟ قَالَ : وَإِنْ تَغَيَّبَ عَنْكَ مَا لَمْ يَصِلَّ أَوْ تَجِدْ فِيهِ أَثَرَ غَيْرِ سَهْمِكَ . قَالَ : أَفْتِنِي فِي آنِيَةِ الْمَجُوسِ إِذَا اضْطُرِرْتُ إِلَيْهَا . قَالَ : اغْسِلْهَا وَكُلْ فِيهَا

    أفتني: أفْتَاه : يقال أفتاه في المسألة يُفْتِيه إذا أجابَه وأدلى برأيه، والاسْم : الفَتْوَى
    قوسي: القوس : آلة على هيئة هلال ترمى بها السهام
    قوسك: القوس : آلة على هيئة هلال ترمى بها السهام
    أثر: الأثر : البقية، وما يبقى من علامة تدل على الحدث
    سهمك: السهم : عود من خشب يسوَّى في طرفه نصل يُرمَى به عن القوس
    آنية: الآنية : الوعاء للطعام والشراب
    " كُلْ مَا رَدَّتْ عَلَيْكَ قَوْسُكَ " . قَالَ : ذَكِيٌّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات