• 1508
  • قُلْتُ لِابْنِ عُمَرَ : أَخْبِرْنَا بِمَا نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْأَوْعِيَةِ ، أَخْبِرْنَا بِلُغَتِكُمْ وَفَسِّرْهُ لَنَا بِلُغَتِنَا ، قَالَ : نَهَى عَنِ الْحَنْتَمِ , وَهِيَ الْجَرَّةُ , وَنَهَى عَنِ الْمُزَفَّتِ , وَهِيَ الْمُقَيَّرُ , وَنَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ , وَهُوَ الْقَرْعُ , وَنَهَى عَنِ النَّقِيرِ , وَهِيَ أَصْلُ النَّخْلَةِ تُنْقَرُ نَقْرًا وَتُنْسَجُ نَسْجًا , وَأَمَرَ أَنْ يُنْتَبَذَ فِي الْأَسْقِيَةِ

    وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنُ فُورَكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ , أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَاذَانَ ، يَقُولُ : قُلْتُ لِابْنِ عُمَرَ : أَخْبِرْنَا بِمَا نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِنَ الْأَوْعِيَةِ ، أَخْبِرْنَا بِلُغَتِكُمْ وَفَسِّرْهُ لَنَا بِلُغَتِنَا ، قَالَ : نَهَى عَنِ الْحَنْتَمِ , وَهِيَ الْجَرَّةُ , وَنَهَى عَنِ الْمُزَفَّتِ , وَهِيَ الْمُقَيَّرُ , وَنَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ , وَهُوَ الْقَرْعُ , وَنَهَى عَنِ النَّقِيرِ , وَهِيَ أَصْلُ النَّخْلَةِ تُنْقَرُ نَقْرًا وَتُنْسَجُ نَسْجًا , وَأَمَرَ أَنْ يُنْتَبَذَ فِي الْأَسْقِيَةِ رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُثَنَّى وَبِنْدَارٍ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ

    الحنتم: الحنتم : إناء أو جرة كبيرة تصنع من طين وشعر وتدهن بلون أخضر وتشتد فيها الخمر وتكون أكثر سكرا
    الجرة: الجرُّ والجِرَار : جمع جَرَّة، وهو إناء من الفَخَّار أو الخزف
    المزفت: المزفت : الوعاء المطلي بالقار وهو الزفت
    المقير: المقير : الإناء المطلي بالزفت أو بالقار
    نقرا: النقر : الحفر
    ينتبذ: النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر ونحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإذا تخمر وأسكر صار حراما
    الأسقية: الأسقية جمع السقاء : وهو إناء من جلد يوضع فيه الشراب
    يُنْبَذَ فِي الدُّبَّاءِ وَالْمُزَفَّتِ *
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات