• 1104
  • أَنَّ مَعْنَ بْنَ يَزِيدَ السُّلَمِيَّ ، حَدَّثَهُ قَالَ : بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَأَبِي وَجَدِّي ، وَخَطَبَ عَلَيَّ فَأَنْكَحَنِي ، وَخَاصَمْتُ إِلَيْهِ كَانَ أَبِي يَزِيدُ خَرَجَ بِدَنَانِيرَ يَتَصَدَّقُ بِهَا ، فَوَضَعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ فِي الْمَسْجِدِ ، فَجِئْتُ فَأَخَذْتُهَا فَأَتَيْتُهُ بِهَا ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا إِيَّاكَ أَرَدْتُ بِهَا ، فَخَاصَمْتُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " لَكَ مَا نَوَيْتَ يَا يَزِيدُ وَلَكَ يَا مَعْنُ مَا أَخَذْتَ "

    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَلِيمٍ الْمَرْوَزِيُّ ، أنبأ أَبُو الْمُوَجِّهِ ، أنبأ عَبْدَانُ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ ، أنبأ إِسْرَائِيلُ ، ثنا أَبُو الْجُوَيْرِيَةِ الْجَرْمِيُّ ، أَنَّ مَعْنَ بْنَ يَزِيدَ السُّلَمِيَّ ، حَدَّثَهُ قَالَ : بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَأَبِي وَجَدِّي ، وَخَطَبَ عَلَيَّ فَأَنْكَحَنِي ، وَخَاصَمْتُ إِلَيْهِ كَانَ أَبِي يَزِيدُ خَرَجَ بِدَنَانِيرَ يَتَصَدَّقُ بِهَا ، فَوَضَعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ فِي الْمَسْجِدِ ، فَجِئْتُ فَأَخَذْتُهَا فَأَتَيْتُهُ بِهَا ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا إِيَّاكَ أَرَدْتُ بِهَا ، فَخَاصَمْتُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لَكَ مَا نَوَيْتَ يَا يَزِيدُ وَلَكَ يَا مَعْنُ مَا أَخَذْتَ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، وَهَذَا يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ وَرَدَ فِي صَدَقَةِ التَّطَوُّعِ ، فَأَمَّا الْفَرْضُ فَقَدْ رُوِّينَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : لَا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لِغَنِيٍّ وَلَا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ ، وَرُوِّينَا عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : لَيْسَ لِوَلَدٍ وَلَا لِوَالِدٍ حَقٌّ فِي صَدَقَةٍ مَفْرُوضَةٍ وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مَا دَلَّ عَلَى ذَلِكَ

    فخاصمته: خاصم : احتكم
    لَا تَحِلُّ غَنِيمَةٌ حَتَّى تُقَسَّمَ ، وَلَا يَحِلُّ نَفْلٌ حَتَّى
    حديث رقم: 1367 في صحيح البخاري كتاب الزكاة باب إذا تصدق على ابنه وهو لا يشعر
    حديث رقم: 15579 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ مَعْنِ بْنِ يَزِيدَ السُّلَمِيِّ
    حديث رقم: 15582 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ مَعْنِ بْنِ يَزِيدَ السُّلَمِيِّ
    حديث رقم: 15583 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ مَعْنِ بْنِ يَزِيدَ السُّلَمِيِّ
    حديث رقم: 17946 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مَعْنِ بْنِ يَزِيدَ السُّلَمِيِّ
    حديث رقم: 1800 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الزَّكَاةِ بَابٌ فِيمَنْ يَتَصَدَّقُ عَلَى غَنِيٍّ
    حديث رقم: 1439 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الثَّاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ ثَعْلَبَةُ
    حديث رقم: 16815 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16816 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16817 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 2528 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ مَا يُخَمَّسُ فِي النَّفْلِ
    حديث رقم: 12393 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قَسْمِ الصَّدَقَاتِ بَابُ الرَّجُلِ يُخْرِجُ صَدَقَتَهُ إِلَى مَنْ ظَنَّهُ مِنْ أَهْلِ السُّهْمَانِ فَبَانَ
    حديث رقم: 5689 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن مَعْنُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ الْأَخْنَسِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ جِرْوِ بْنِ زِعْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ خُفَافِ بْنِ عُصَيَّةَ بْنِ خُفَافِ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمِ بْنِ مَنْصُورٍ
    حديث رقم: 833 في مسند ابن أبي شيبة مَعْنُ بْنُ يَزِيدَ
    حديث رقم: 1234 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ مَعْنِ بْنِ يَزِيدَ السُّلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 62 في المفاريد لأبي يعلى الموصلي المفاريد لأبي يعلى الموصلي مَعْنُ بْنُ يَزِيدَ
    حديث رقم: 1518 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ مَعَنْ بْنُ يَزِيدَ
    حديث رقم: 1336 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء ثَوْرٌ السُّلَمِيُّ يُكْنَى أَبَا أُمَامَةَ جَدُّ مَعْنِ بْنِ يَزِيدَ
    حديث رقم: 5563 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَعْنُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ الْأَخْنَسِ السُّلَمِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي الْجُوَيْرِيَةِ الْجَرْمِيِّ ، لَهُ وَلِأَبِيهِ وَلِجَدِّهِ صُحْبَةٌ ، قَدِمَ مِصْرَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَأَرْبَعِينَ ، وَقَالَ اللَّيْثُ : عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، أَنَّ مَعْنَ بْنَ يَزِيدَ بْنِ الْأَخْنَسِ هُوَ وَأَبُوهُ وَجَدُّهُ شَهِدُوا بَدْرًا ، وَلَا أَعْلَمُ رَجُلًا هُوَ وَابْنُهُ وَابْنُ ابْنِهِ مُسْلِمِينَ شَهِدُوا بَدْرًا غَيْرَهُمْ
    حديث رقم: 6008 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء يَزِيدُ أَبُو مَعْنٍ الْجَرْمِيُّ وَقِيلَ : السُّلَمِيُّ ، لَهُ وَلِابْنِهِ وَلِأَبِيهِ صُحْبَةٌ ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ ، وَقِيلَ : هُوَ يَزِيدُ بْنُ الْأَخْنَسِ
    حديث رقم: 3898 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات