• 1810
  • سَأَلْتُ الْحَجَّاجَ بْنَ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيَّ عَنْ حَبْسِ الْمُسْلِمِ , فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كُسِرَ أَوْ عُرِجَ فَقَدْ حَلَّ وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ " قَالَ عِكْرِمَةُ : فَحَدَّثْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ , وَأَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَا : صَدَقَ الْحَجَّاجُ .

    أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , أنا مَعْمَرٌ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ , قَالَ : سَأَلْتُ الْحَجَّاجَ بْنَ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيَّ عَنْ حَبْسِ الْمُسْلِمِ , فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كُسِرَ أَوْ عُرِجَ فَقَدْ حَلَّ وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ قَالَ عِكْرِمَةُ : فَحَدَّثْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ , وَأَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَا : صَدَقَ الْحَجَّاجُ . وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ . قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : الْحَجَّاجُ الصَّوَّافُ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ أَثْبَتُ . أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْإِسْفَرَايِينِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , فَذَكَرَهُ . قَالَ الشَّيْخُ : وَقَدْ حَمَلَهُ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِنْ صَحَّ عَلَى أَنَّهُ يَحِلُّ بَعْدَ فَوَاتِهِ بِمَا يَحِلُّ بِمَنْ يَفُوتُهُ الْحَجُّ بِغَيْرِ مَرَضٍ , فَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ثَابِتًا عَنْهُ , قَالَ : لَا حَصْرَ إِلَّا حَصْرَ عَدُوٍّ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ

    عرج: عرج : أصابه شيء في رجله فغمز
    حل: حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 1624 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ الْإِحْصَارِ
    حديث رقم: 921 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء في الذي يهل بالحج فيكسر أو يعرج
    حديث رقم: 2844 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج فيمن أحصر بعدو
    حديث رقم: 2845 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج فيمن أحصر بعدو
    حديث رقم: 3074 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الْمُحْصِرِ
    حديث رقم: 3075 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الْمُحْصِرِ
    حديث رقم: 15451 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ
    حديث رقم: 3715 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 3716 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 1678 في المستدرك على الصحيحين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ
    حديث رقم: 1731 في المستدرك على الصحيحين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ
    حديث رقم: 1730 في المستدرك على الصحيحين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ
    حديث رقم: 16147 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِي الرَّجُلِ يُهِلُّ بِالْحَجِّ فَيُحْصَرُ مَا عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1563 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي الْمُحْصَرِ بِعَدُوٍّ
    حديث رقم: 3138 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ
    حديث رقم: 3139 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ
    حديث رقم: 3140 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ
    حديث رقم: 3141 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ
    حديث رقم: 9498 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْإِحْصَارِ
    حديث رقم: 2356 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الْمَوَاقِيتِ
    حديث رقم: 1390 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الْإِحْصَارِ
    حديث رقم: 2659 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ مَنَاسِكِ الْحَجِّ بَابُ حُكْمِ الْمُحْصَرِ بِالْحَجِّ
    حديث رقم: 5279 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الخامس حَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو الْأَسْلَمِيُّ وَهُوَ أَبُو حَجَّاجٍ الَّذِي , رَوَى عَنْهُ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَقَدْ رَوَى حَجَّاجُ بْنُ حَجَّاجٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 145 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الْحَجِّ مَا جَاءَ فِي الَّذِي يُهِلُّ بِالْحَجِّ فَيُكْسَرُ أَوْ يَعْرَجُ
    حديث رقم: 1898 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
    حديث رقم: 22 في المخزون في علم الحديث بَابُ الْحَاءِ حَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيُّ لَا نَحْفَظُ حَدَّثَ عَنْهُ ، إِلَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَافِعٍ ، وَقِيلَ : عَنْ كَثِيرِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، عَنْ حَجَّاجٍ
    حديث رقم: 1253 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو
    حديث رقم: 1821 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ الْمَازِنِيُّ الْأَنْصَارِيُّ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ كَثِيرِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، وَعِكْرِمَةَ ، شَهِدَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فِي تَسْمِيَةِ مَنْ شَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ ، الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْقِتَالِ : يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَتُرِيدُونَ أَنْ نَقُولَ لِرَبِّنَا إِذَا لَقِينَاهُ : إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا ؟
    حديث رقم: 505 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ قَوْلِهِ :
    حديث رقم: 506 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ قَوْلِهِ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات