• 1892
  • صَلَّيْتُ مَعَ عُمَرَ الْفَجْرَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ ، وَهُوَ يُرِيدُ مَكَّةَ ، فَقَالَ حِينَ كَبَّرَ : " سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، تَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ . ثُمَّ قَرَأَ بِيَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، وَاللَّهُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ . قَالَ الْحَكَمُ : وَهُمَا هَكَذَا فِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ : وَكَانَ يُتِمُّ التَّكْبِيرَ ، ثُمَّ أَتَاهُ عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ ، فَجَعَلَ يُكَلِّمُهُ مِنْ وَرَاءِ الْفُسْطَاطِ يَقُولُ : وَاللَّهِ لَوْ وَضَعْتَ عَلَى كُلِّ جَرِيبٍ دِرْهَمًا وَقَفِيزًا مِنْ طَعَامٍ ، وَزِدْتَ عَلَى كُلِّ رَأْسٍ دِرْهَمَيْنِ ، لَا يَشُقُّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ ، وَلَا يُجْهِدُهُمْ . قَالَ : فَكَانَ ثَمَانِيَةً وَأَرْبَعِينَ ، فَجَعَلَهُ خَمْسِينَ "

    حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي الْحَكَمُ قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ يَقُولُ : صَلَّيْتُ مَعَ عُمَرَ الْفَجْرَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ ، وَهُوَ يُرِيدُ مَكَّةَ ، فَقَالَ حِينَ كَبَّرَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، تَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ . ثُمَّ قَرَأَ بِيَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، وَاللَّهُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ . قَالَ الْحَكَمُ : وَهُمَا هَكَذَا فِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ : وَكَانَ يُتِمُّ التَّكْبِيرَ ، ثُمَّ أَتَاهُ عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ ، فَجَعَلَ يُكَلِّمُهُ مِنْ وَرَاءِ الْفُسْطَاطِ يَقُولُ : وَاللَّهِ لَوْ وَضَعْتَ عَلَى كُلِّ جَرِيبٍ دِرْهَمًا وَقَفِيزًا مِنْ طَعَامٍ ، وَزِدْتَ عَلَى كُلِّ رَأْسٍ دِرْهَمَيْنِ ، لَا يَشُقُّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ ، وَلَا يُجْهِدُهُمْ . قَالَ : فَكَانَ ثَمَانِيَةً وَأَرْبَعِينَ ، فَجَعَلَهُ خَمْسِينَ

    جدك: الجد : العظمة والجلال
    الفسطاط: الفسطاط : بيت من شعر ، وضرب من الأبنية ، والجماعة من الناس
    وقفيزا: القفيز : مكيال قديم، ويعادل حاليا ستة عشر كيلو جراما
    " سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، تَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَتَعَالَى جَدُّكَ ،
    حديث رقم: 633 في صحيح مسلم كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ حُجَّةِ مَنْ قَالَ لَا يُجْهَرُ بِالْبَسْمَلَةِ
    حديث رقم: 2677 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2370 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2371 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2372 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2374 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2375 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2376 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2380 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2384 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2431 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2432 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2504 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2505 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 8711 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ وَالْإِمَامَةِ وَأَبْوَابٌ مُتَفَرِّقَةٌ مَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يُخْفِيَهُ الْإِمَامُ
    حديث رقم: 9155 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 2464 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2465 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2774 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2867 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 983 في سنن الدارقطني كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 984 في سنن الدارقطني كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 985 في سنن الدارقطني كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 960 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 722 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 99 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 246 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ السَّهْوِ
    حديث رقم: 250 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ السَّهْوِ
    حديث رقم: 160 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي الْحَكَمُ وَحَمَّادٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، وَإِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ
    حديث رقم: 5955 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَخْبَرَةَ الْأَزْدِيُّ وَيُكْنَى أَبَا مَعْمَرٍ رَوَى عَنْ عُمَرَ وَعَلِيٍّ وَعَبْدِ اللَّهِ وَخَبَّابٍ وَأَبِي مَسْعُودٍ وَعَلْقَمَةَ , وَقَدْ رَوَى مِنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ يَقُولُ : كُفْرٌ بِاللَّهِ ادِّعَاءُ نَسَبٍ لَا يُعْرَفُ وَلَيْسَ ذَلِكَ عِنْدِي بِثَبْتٍ
    حديث رقم: 1219 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ صِفَةِ الصَّلَاةِ وَجْهٌ ثَانٍ مِمَّا يُدْعَا بِهِ بَعْدَ التَّكْبِيرِ قَبْلَ الْقِرَاءَةِ
    حديث رقم: 1220 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ صِفَةِ الصَّلَاةِ وَجْهٌ ثَانٍ مِمَّا يُدْعَا بِهِ بَعْدَ التَّكْبِيرِ قَبْلَ الْقِرَاءَةِ
    حديث رقم: 1351 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ صِفَةِ الصَّلَاةِ ذِكْرُ نَسْخِ ذَلِكَ وَالْأَمْرِ بِوَضْعِ الْيَدَيْنِ عَلَى الرُّكْبَتَيْنِ
    حديث رقم: 1352 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ صِفَةِ الصَّلَاةِ ذِكْرُ نَسْخِ ذَلِكَ وَالْأَمْرِ بِوَضْعِ الْيَدَيْنِ عَلَى الرُّكْبَتَيْنِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات