عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " قَوَّمْنَا حِمَارَ شُعْبَةَ وَسِرْجَهُ وَلِجَامَهُ بِضْعَةَ عَشَرَ دِرْهَمًا "
أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ شَبُّوَيْهِ ، قَالَ عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَوَّمْنَا حِمَارَ شُعْبَةَ وَسِرْجَهُ وَلِجَامَهُ بِضْعَةَ عَشَرَ دِرْهَمًا أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ إِذَا سَمِعَ الْحَدِيثَ مِنْ شُعْبَةَ لَمْ يُبَالِ أَنْ لَا يَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِهِ قَالَ : قِيلُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : مَا تَقُولُ فِي شُعْبَةَ وَسُفْيَانَ إِذَا اخْتَلَفَا فِي حَدِيثِ الْكُوفِيِّينَ ؟ فَقَالَ : كَانَ سُفْيَانُ أَحْفَظَ لِلرِّجَالِ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : رَأَيْتُ فِيَ كِتَابِ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ بِخَطِّهِ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَحَدَّثَنِي بِهِ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ يَقُولُ : كَانَ شُعْبَةُ أَعْلَمَ بِالرِّجَالِ ، فُلَانٍ عَنْ فُلَانٍ ، وَكَانَ سُفْيَانُ صَاحِبَ أَبْوَابٍ قَالَ يَحْيَى : كَانَ شُعْبَةُ لَا يُحَدِّثُ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ قَالَ : نا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : قُلْتُ لِمُشَاشٍ : سَمِعَ الضَّحَّاكُ ، مِنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : مَا رَآهُ قَطُّ