أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، كَانَ يَقُولُ : " لَا أَعْلَمُ فِي النَّذْرِ إِلَّا الْوَفَاءَ ، وَإِنْ نَذَرَ فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُوفِيَ نَذْرَهُ حَتَّى مَاتَ ، فَإِنْ وُجِدَ مَا يُعْتِقُ عَنْهُ أُعْتِقَ ، أَوْ يَهْدِي هَدْيًا إِلَى الْبَيْتِ ، أَوْ يُتَصَدَّقُ عَنْهُ ، أَحَبُّ إِلَيَّ لَوْ كُنْتُ وَلِيَّهُ مِنْ أَنْ أَصُومَ عَنْهُ ، وَإِنَّمَا الصِّيَامُ لِمَنْ حَجَّ ، وَالْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ لِمَنْ حَجَّ وَاعْتَمَرَ "
حَدَّثَنَا العَلاءُ ، ثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، كَانَ يَقُولُ : لَا أَعْلَمُ فِي النَّذْرِ إِلَّا الْوَفَاءَ ، وَإِنْ نَذَرَ فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُوفِيَ نَذْرَهُ حَتَّى مَاتَ ، فَإِنْ وُجِدَ مَا يُعْتِقُ عَنْهُ أُعْتِقَ ، أَوْ يَهْدِي هَدْيًا إِلَى الْبَيْتِ ، أَوْ يُتَصَدَّقُ عَنْهُ ، أَحَبُّ إِلَيَّ لَوْ كُنْتُ وَلِيَّهُ مِنْ أَنْ أَصُومَ عَنْهُ ، وَإِنَّمَا الصِّيَامُ لِمَنْ حَجَّ ، وَالْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ لِمَنْ حَجَّ وَاعْتَمَرَ