• 2088
  • عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الِاسْتِطَابَةِ ، فَقَالَ : " بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ لَيْسَ فِيهَا رَجِيعٌ " .

    وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، ثنا أَبُو دَاودَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خُزَيْمَةَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ الِاسْتِطَابَةِ ، فَقَالَ : بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ لَيْسَ فِيهَا رَجِيعٌ . قَالَ أَبُو دَاودَ : كَذَا رَوَاهُ أَبُو أُسَامَةَ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامٍ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ ، وَوَكِيعٌ ، وَعَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ هِشَامٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي وَجْزَةَ ، عَنْ عُمَارَةَ وَكَانَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : الصَّوَابُ رِوَايَةُ الْجَمَاعَةِ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خُزَيْمَةَ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَرَوَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ مَرَّةً عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خُزَيْمَةَ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، فَذَكَرَهُ . قَالَ أَبُو عِيسَى : قَالَ الْبُخَارِيُّ : أَخْطَأَ أَبُو مُعَاوِيَةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، إِذْ زَادَ فِيهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدٍ . قَالَ الْبُخَارِيُّ : وَالصَّحِيحُ مَا رَوَى عَبْدَةُ وَوَكِيعٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِي خُزَيْمَةَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، عَنْ خُزَيْمَةَ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَأَبُو خُزَيْمَةَ هُوَ عَمْرُو بْنُ خُزَيْمَةَ

    الاستطابة: الاستطابة : الاستنجاء
    رجيع: الرجيع : الخارج من الإنسان أو الحيوان ، يشمل الروث والعَذِرَة . سمي رجيعا لأنه رجع من حالته الأولى فصار ما صار بعد أن كان علفا أو طعاما
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 38 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابُ الِاسْتِنْجَاءِ بِالْحِجَارَةِ
    حديث رقم: 313 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَسُنَنِهَا بَابُ الِاسْتِنْجَاءِ بِالْحِجَارَةِ ، وَالنَّهْيِ عَنِ الرَّوْثِ وَالرِّمَّةِ
    حديث رقم: 21320 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ
    حديث رقم: 21325 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ
    حديث رقم: 21334 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ
    حديث رقم: 1620 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ كَانَ لَا يَسْتَنْجِي بِالْمَاءِ وَيَجْتَزِئُ بِالْحِجَارَةِ
    حديث رقم: 1634 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَا كُرِهَ أَنْ يُسْتَنْجَى بِهِ وَلَمْ يُرَخَّصْ فِيهِ
    حديث رقم: 35636 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الرَّدِّ عَلَى أَبِي حَنِيفَةَ مَسْأَلَةٌ فِي الِاسْتِطَابَةِ
    حديث رقم: 2735 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الِاسْتِطَابَةِ
    حديث رقم: 3632 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْخَاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ خُزَيْمَةُ
    حديث رقم: 3634 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْخَاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ خُزَيْمَةُ
    حديث رقم: 3635 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْخَاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ خُزَيْمَةُ
    حديث رقم: 3636 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْخَاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ خُزَيْمَةُ
    حديث رقم: 3638 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْخَاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ خُزَيْمَةُ
    حديث رقم: 442 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الِاسْتِجْمَارِ
    حديث رقم: 36 في مسند الشافعي بَابُ مَا خَرَّجَ مِنْ كِتَابِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 15 في مسند ابن أبي شيبة مُسْنَدُ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ
    حديث رقم: 15 في مسند ابن أبي شيبة زَوْجُ ابْنَةِ أَبِي لَهَبٍ
    حديث رقم: 7 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الطَهَارة فِي الِاسْتِنْجَاءِ بِالْحِجَارَةِ
    حديث رقم: 293 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ آدَابِ الْوُضُوءِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات