سَأَلْتُ الْحَسَنَ عَنْهَا ، فَقَالَ : " إِنْ شَاءَ أَشْهَدَ ، وَإِنْ شَاءَ لَمْ يُشْهِدْ ، أَلَا تَسْمَعُ قَوْلَهُ : {{ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا }} "
أَخْبَرَنَا عَلِيٌّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ قَالَ : سَأَلْتُ الْحَسَنَ عَنْهَا ، فَقَالَ : إِنْ شَاءَ أَشْهَدَ ، وَإِنْ شَاءَ لَمْ يُشْهِدْ ، أَلَا تَسْمَعُ قَوْلَهُ : {{ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا }} قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالْعُلَمَاءُ الْيَوْمَ مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ وَأَهْلِ الْعِرَاقِ وَغَيْرِهِمْ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ ، أَنَّ شَهَادَةَ الْمُبَايَعَةِ لَيْسَتْ بِحَتْمٍ عَلَى النَّاسِ إِلَّا أَنْ يَشَاءُوا لِلْآيَةِ النَّاسِخَةِ بَعْدَهَا ، وَهُوَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : {{ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا }} وَيَرَوْنَ أَنَّ الْبَيِّعَيْنِ مُخَيَّرَانِ فِي الشَّهَادَةِ وَالتَّرْكِ ، فَهَذَا مَا فِي نَسْخِ شَهَادَةِ الْبُيُوعِ