سَمِعْتُ عَطَاءً يَقُولُ فِي هَذِهِ الْآيَةِ : " كَانَ بَغَايَا مُتَعَالِمَاتٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، بَغِيُّ آلُ فُلَانٍ وَآلُ فُلَانٍ ، فَكُنَّ زَوَانِيَ مُشْرِكَاتٍ ، فَقَالَ : {{ الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً }} لَهُنَّ ، {{ وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٍ }} لَهُمْ ، {{ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ }} قَالَ : فَأَحْكَمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ذَلِكَ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ بِهَذَا "
أَخْبَرَنَا عَلِيٌّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً يَقُولُ فِي هَذِهِ الْآيَةِ : كَانَ بَغَايَا مُتَعَالِمَاتٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، بَغِيُّ آلُ فُلَانٍ وَآلُ فُلَانٍ ، فَكُنَّ زَوَانِيَ مُشْرِكَاتٍ ، فَقَالَ : {{ الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً }} لَهُنَّ ، {{ وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٍ }} لَهُمْ ، {{ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ }} قَالَ : فَأَحْكَمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ذَلِكَ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ بِهَذَا قَالَ : فَقِيلَ لِعَطَاءٍ : أَبَلَغَكَ هَذَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَيَذْهَبُ ابْنُ عَبَّاسٍ إِلَى أَنَّ قَوْلَهُ : {{ لَا يَنْكِحُ }} إِنَّمَا هُوَ الْجِمَاعُ ، وَلَا يَذْهَبُ بِهِ إِلَى التَّزْوِيجِ ، وَالْكَلِمَةُ مُحْتَمِلَةٌ لِلْمَعْنَيَيْنِ جَمِيعًا فِي كَلَامِ الْعَرَبِ ؟ وَاللَّهُ أَعْلَمُ