• 1495
  • قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَنْذَرْتُكُمُ الدَّجَّالَ " ثَلَاثًا ، " إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي ، إِلَّا قَدْ أَنْذَرَهُ قَوْمَهُ ، وَإِنَّهُ فِيكُمْ أَيَّتُهَا الْأُمَّةُ ، وَإِنَّهُ جَعْدٌ آدَمُ ، مَمْسُوحُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى ، يُمْطِرُ الْمَطَرَ ، وَلَا يُنْبِتُ الشَّجَرَ ، مَعَهُ جَنَّةٌ وَنَارٌ ، فَنَارُهُ جَنَّةٌ ، وَجَنَّتُهُ نَارٌ ، مَعَهُ خَيْلُ خُبْزٍ وَأَنْهَارُ مَاءٍ ، فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، يَبْلُغُ مِنْهَا كُلَّ مَنْهَلٍ غَيْرَ أَرْبَعِ مَسَاجِدَ : مَسْجِدُ الْحَرَامِ ، وَمَسْجِدُ الرَّسُولِ ، وَمَسْجِدُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَالطُّورِ ، يُسَلَّطُ عَلَى نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ، فَيَقْتُلُهَا ثُمَّ يُحْيِيهَا ، وَإِنَّهُ لَا يُسَلَّطُ عَلَى غَيْرِهَا ، وَأَنَّهُ يَقُولُ : أَنَا رَبُّكُمُ ، فَمَا شُبِّهَ عَلَيْكُمْ ، فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ ، ثنا مُجَاهِدٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ ، قَالَ : انْطَلَقْتُ أَنَا وَصَاحِبٌ ، لِي إِلَى رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ ، قَالَ : فَقُلْنَا لَهُ : حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ فِي الدَّجَّالِ ، وَلَا تَحَدِّثْنَا عَنْ غَيْرِهِ ، وَإِنْ كَانَ فِي نَفْسِكَ ثَبْتًا ، قَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَنْذَرْتُكُمُ الدَّجَّالَ ثَلَاثًا ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي ، إِلَّا قَدْ أَنْذَرَهُ قَوْمَهُ ، وَإِنَّهُ فِيكُمْ أَيَّتُهَا الْأُمَّةُ ، وَإِنَّهُ جَعْدٌ آدَمُ ، مَمْسُوحُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى ، يُمْطِرُ الْمَطَرَ ، وَلَا يُنْبِتُ الشَّجَرَ ، مَعَهُ جَنَّةٌ وَنَارٌ ، فَنَارُهُ جَنَّةٌ ، وَجَنَّتُهُ نَارٌ ، مَعَهُ خَيْلُ خُبْزٍ وَأَنْهَارُ مَاءٍ ، فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، يَبْلُغُ مِنْهَا كُلَّ مَنْهَلٍ غَيْرَ أَرْبَعِ مَسَاجِدَ : مَسْجِدُ الْحَرَامِ ، وَمَسْجِدُ الرَّسُولِ ، وَمَسْجِدُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَالطُّورِ ، يُسَلَّطُ عَلَى نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ، فَيَقْتُلُهَا ثُمَّ يُحْيِيهَا ، وَإِنَّهُ لَا يُسَلَّطُ عَلَى غَيْرِهَا ، وَأَنَّهُ يَقُولُ : أَنَا رَبُّكُمُ ، فَمَا شُبِّهَ عَلَيْكُمْ ، فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ رَوَاهُ الْأَشْجَعِيُّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ جُنَادَةَ نَحْوَهُ

    جعد: الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق. وقد يُطْلق على البخِيل أيضا
    آدم: الآدم : الأسمر
    ممسوح: الممسوح : الأعور
    منهل: المَنْهل من المياه : كُلُّ ما يَطَؤه الطريق، وما كان على غير الطَّريق لا يُدْعَى مَنْهَلا، فيُقال : مَنْهَل بَني فُلان : أي مَشْرَبُهم ومَوْضع نَهَلهم.
    " أَنْذَرْتُكُمُ الدَّجَّالَ " ثَلَاثًا ، " إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات