• 2895
  • عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ الْفِهْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ لِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ : " تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ النَّاسِ " ، فَقَالَ عَمْرٌو : انْظُرْ مَا تَقُولُ قَالَ : أَقُولُ لَكَ مَا سَمِعْتُ مِنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عَمْرٌو : لَئِنْ قُلْتَ ذَاكَ ، إِنَّ فِيهِمْ لَخِصَالًا أَرْبَعًا : إِنَّهُمْ لَأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ فِتْنَةٍ ، وَأَسْرَعُهُمْ كَرَّةً بَعْدَ فَرَّةٍ ، وَخَيْرُهُمْ لِمِسْكِينٍ وَفَقِيرٍ وَضَعِيفٍ ، وَالرَّابِعَةُ حَسَنَةٌ جَمِيلَةٌ : أَمْنَعُهُمْ مِنْ ظُلْمِ الْمَمْلُوكِ

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُلَيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ الْفِهْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ لِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ : تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ النَّاسِ ، فَقَالَ عَمْرٌو : انْظُرْ مَا تَقُولُ قَالَ : أَقُولُ لَكَ مَا سَمِعْتُ مِنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عَمْرٌو : لَئِنْ قُلْتَ ذَاكَ ، إِنَّ فِيهِمْ لَخِصَالًا أَرْبَعًا : إِنَّهُمْ لَأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ فِتْنَةٍ ، وَأَسْرَعُهُمْ كَرَّةً بَعْدَ فَرَّةٍ ، وَخَيْرُهُمْ لِمِسْكِينٍ وَفَقِيرٍ وَضَعِيفٍ ، وَالرَّابِعَةُ حَسَنَةٌ جَمِيلَةٌ : أَمْنَعُهُمْ مِنْ ظُلْمِ الْمَمْلُوكِ رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، وَحُجَيْنُ بْنُ الْمُثَنَّى ، عَنِ اللَّيْثِ نَحْوَهُ

    لخصالا: الخصلة : خلق في الإنسان يكون فضيلة أو رزيلة
    لأحلم: الحلم : الأناة وضبط النفس مع العقل
    " تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ النَّاسِ " ، فَقَالَ عَمْرٌو :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات