• 2902
  • عَنْ عُبَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْبَهْزِيِّ ، قَالَ : آخَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقُتِلَ أَحَدُهُمَا ، وَعَاشَ الْآخَرُ بَعْدَهُ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ مَاتَ ، فَجَعَلَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُونَ لَهُ ، وَكَانَ مُنْتَهَى دُعَائِهِمْ أَنْ يُلْحِقَهُ اللَّهُ بِأَخِيهِ الَّذِي قُتِلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّهُمَا تَقُولُونَ أَفْضَلُ ؟ " قَالُوا : الَّذِي قُتِلَ قَالَ : " أَمَا تَجْعَلُونَ لِصَلَاةِ هَذَا وَصِيَامِهِ فَضْلًا ؟ لَمَا بَيْنَهُمَا أَبْعَدُ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ " فَفَضَّلَ الَّذِي مَاتَ عَلَى الَّذِي قُتِلَ

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ح ، وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا الْحَضْرَمِيُّ ، مُطَيَّنٌ ، ثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْبَهْزِيِّ ، قَالَ : آخَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَيْنَ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقُتِلَ أَحَدُهُمَا ، وَعَاشَ الْآخَرُ بَعْدَهُ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ مَاتَ ، فَجَعَلَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَدْعُونَ لَهُ ، وَكَانَ مُنْتَهَى دُعَائِهِمْ أَنْ يُلْحِقَهُ اللَّهُ بِأَخِيهِ الَّذِي قُتِلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَيُّهُمَا تَقُولُونَ أَفْضَلُ ؟ قَالُوا : الَّذِي قُتِلَ قَالَ : أَمَا تَجْعَلُونَ لِصَلَاةِ هَذَا وَصِيَامِهِ فَضْلًا ؟ لَمَا بَيْنَهُمَا أَبْعَدُ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ فَفَضَّلَ الَّذِي مَاتَ عَلَى الَّذِي قُتِلَ وَرَوَاهُ مَنْصُورٌ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ مِثْلَهُ حَدَّثَنَاهُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : ثنا أَبُو حُصَيْنٍ ، ثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، ثنا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ مِثْلَهُ

    آخى: آخى الرجلُ فلانا : صادقه واتخذه كأخيه، وآخى النبيُّ بين المهاجرين والأنصار أي: جعلهما في حكم الأخوين في النفقة والميراث.
    " أَيُّهُمَا تَقُولُونَ أَفْضَلُ ؟ " قَالُوا : الَّذِي قُتِلَ قَالَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات