عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ قَالَ : أَتَيْتُ عُمَرَ ، فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنْ حَاجَتِي قَالَ : " إِنَّ عِنْدِي مَالًا لِأَيْتَامٍ فَذَكَرَ نَحْوَهَا ، وَقَالَ : فَحَالَ الْحَوْلُ وَهِيَ مِائَةُ أَلْفٍ فَأَتَيْتُ عُمَرَ فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنْ حَاجَتِي ، قَالَ : مَا فَعَلَ مَالُنَا ؟ قُلْتُ : خَيْرًا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَدْ بَلَغَ مِائَةَ أَلْفٍ ، قَالَ : " لَا حَاجَةَ لَنَا فِيهِ "
وَرَوَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، فَوَهِمَ فِيهِ ، وَقَالَ : قَالَ عِمْرَانُ بْنُ الْحُصَيْنِ : إِنَّ فِي يَدِي مَالًا ، وَالْقَصَّةُ مَشْهُورَةٌ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، ذَكَرَهَا أَبُو هِلَالٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْحَكَمِ شَاعِرِ ثَقِيفٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ قَالَ : أَتَيْتُ عُمَرَ ، فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنْ حَاجَتِي قَالَ : إِنَّ عِنْدِي مَالًا لِأَيْتَامٍ فَذَكَرَ نَحْوَهَا ، وَقَالَ : فَحَالَ الْحَوْلُ وَهِيَ مِائَةُ أَلْفٍ فَأَتَيْتُ عُمَرَ فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنْ حَاجَتِي ، قَالَ : مَا فَعَلَ مَالُنَا ؟ قُلْتُ : خَيْرًا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَدْ بَلَغَ مِائَةَ أَلْفٍ ، قَالَ : لَا حَاجَةَ لَنَا فِيهِ وَذِكْرُ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَهْمٌ مُنْكَرٌ ؛ لِأَنَّ الْحَكَمَ ، وَعِمْرَانَ كَانَا يَسْكُنَانِ الْبَصْرَةَ ، وَإِنَّمَا هُوَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ الْمَخَاطَبُ بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، لَا عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ