• 346
  • أَخَذَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ بِيَدِي ، فَأَدْخَلَنِي عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ مَرِيضٌ شَاكٍ ، وَإِذَا أَبُو مُوسَى عِنْدَهُ ، فَقَالَ : أَزَائِرًا جِئْتَ أَمْ عَائِدًا ؟ قَالَ : بَلْ عَائِدٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا ، إِلَّا وُكِّلَ بِهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ ، إِنْ كَانَ مَسَاءً حَتَّى يُصْبِحَ ، وَإِنْ كَانَ صَبَاحًا حَتَّى يُمْسِيَ ، وَجُعِلَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ "

    حَدَّثَ عَنْ أَبَانَ بْنِ مَخْلَدٍ ، ثنا زُنَيْجٌ ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ بَشِيرٍ ، ثنا عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلَائِيُّ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَخَذَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ بِيَدِي ، فَأَدْخَلَنِي عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ مَرِيضٌ شَاكٍ ، وَإِذَا أَبُو مُوسَى عِنْدَهُ ، فَقَالَ : أَزَائِرًا جِئْتَ أَمْ عَائِدًا ؟ قَالَ : بَلْ عَائِدٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا ، إِلَّا وُكِّلَ بِهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ ، إِنْ كَانَ مَسَاءً حَتَّى يُصْبِحَ ، وَإِنْ كَانَ صَبَاحًا حَتَّى يُمْسِيَ ، وَجُعِلَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ

    شاك: الشاكي : المريض
    عائدا: العائد : الزائر
    يعود: العيادة : زيارة الغير
    خريف: الخريف : الثمر المجتنى
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات