أَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِي ، فَدَخَلَ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وَهُوَ شَاكٌّ ، فَإِذَا أَبُو مُوسَى ، عِنْدَهُ ، فَقَالَ : أَزائِرًا أَمْ عَائِدًا ؟ قَالَ : بَلْ عَائِدًا قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا إِلَّا وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مَسَاءً حَتَّى يُصْبِحَ ، وَإِنْ كَانَ صَبَاحًا حَتَّى يُمْسِيَ ، وَجَعَلَ لَهُ غُرَفًا فِي الْجَنَّةِ "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ الضَّبِّيُّ الْأَصْبَهَانِيُّ ، ثَنَا زُنَيْجٌ أَبُو غَسَّانَ ، نَا الْحَكَمُ بْنُ بَشِيرِ بْنِ سَلْمَانَ ، نَا عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : أَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِي ، فَدَخَلَ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وَهُوَ شَاكٌّ ، فَإِذَا أَبُو مُوسَى ، عِنْدَهُ ، فَقَالَ : أَزائِرًا أَمْ عَائِدًا ؟ قَالَ : بَلْ عَائِدًا قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا إِلَّا وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مَسَاءً حَتَّى يُصْبِحَ ، وَإِنْ كَانَ صَبَاحًا حَتَّى يُمْسِيَ ، وَجَعَلَ لَهُ غُرَفًا فِي الْجَنَّةِ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ إِلَّا الْحَكَمُ بْنُ بَشِيرٍ