• 228
  • عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنِّي حَدَّثْتُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الضَّلَالَةِ حَتَّى خِفْتُ أَنْ لَا تَغْفُلُوا ، هُوَ قَصِيرٌ أَفْحَجُ جَعْدٌ أَعْوَرُ مَطْمُوسُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى لَيْسَ بِنَائِيهِ وَلَا حَجَرًا فَإِنِ الْتَمَسَ لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، وَإِنَّكُمْ لَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الْحَافِظُ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهُوَيْهِ ، ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، أَنَّ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ ، حَدَّثَهُمْ , عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنِّي حَدَّثْتُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الضَّلَالَةِ حَتَّى خِفْتُ أَنْ لَا تَغْفُلُوا ، هُوَ قَصِيرٌ أَفْحَجُ جَعْدٌ أَعْوَرُ مَطْمُوسُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى لَيْسَ بِنَائِيهِ وَلَا حَجَرًا فَإِنِ الْتَمَسَ لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، وَإِنَّكُمْ لَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا لَمْ يَرْوِهِ بِهَذِهِ الْأَلْفَاظِ إِلَّا خَالِدٌ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ يَحْيَى

    جعد: الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق. وقد يُطْلق على البخِيل أيضا
    مطموس: مطموس العين : ممسوح العين أعور لا يرى بها
    أَعْوَرُ مَطْمُوسُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى لَيْسَ بِنَائِيهِ وَلَا حَجَرًا فَإِنِ الْتَمَسَ لَكُمْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات