• 466
  • قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " أَصَبْتُ أَرْضًا بِخَيْبَرَ لَمْ أُصِبْ مَالًا عِنْدِي أَنْفَسَ مِنْهَا فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : إِنِّي أَصَبْتُ أَرْضًا لَمْ أُصِبْ مَالًا أَنْفَسَ مِنْهَا عِنْدِي فَمَا تَأْمُرُنِي قَالَ : " إِنْ شِئْتَ حَبَسْتَ أَصْلَهَا وَتَصَدَّقْتَ بِهَا " فَتَصَدَّقَ بِهَا عُمَرُ : لَا يُبَاعُ أَصْلُهَا عَلَى الْفُقَرَاءِ وَذَوِي الْقُرْبَى , وَفِي الرِّقَابِ , وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَابْنِ السَّبِيلِ , وَلَا جُنَاحَ عَلَى مَنْ وَلِيَهَا أَنْ يَأْكُلَ مِنْهَا بِالْمَعْرُوفِ أَوْ يُطْعِمَ صَدِيقًا غَيْرَ مُتَمَوِّلٍ فِيهِ وَلَا يُبَاعُ وَلَا يُوهَبُ وَلَا يُورَثُ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ , ثنا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ , ثنا أَبُو إِسْحَاقَ ، الْفَزَارِيُّ ، , ثنا ابْنُ عَوْنٍ , عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : أَصَبْتُ أَرْضًا بِخَيْبَرَ لَمْ أُصِبْ مَالًا عِنْدِي أَنْفَسَ مِنْهَا فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقُلْتُ : إِنِّي أَصَبْتُ أَرْضًا لَمْ أُصِبْ مَالًا أَنْفَسَ مِنْهَا عِنْدِي فَمَا تَأْمُرُنِي قَالَ : إِنْ شِئْتَ حَبَسْتَ أَصْلَهَا وَتَصَدَّقْتَ بِهَا فَتَصَدَّقَ بِهَا عُمَرُ : لَا يُبَاعُ أَصْلُهَا عَلَى الْفُقَرَاءِ وَذَوِي الْقُرْبَى , وَفِي الرِّقَابِ , وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَابْنِ السَّبِيلِ , وَلَا جُنَاحَ عَلَى مَنْ وَلِيَهَا أَنْ يَأْكُلَ مِنْهَا بِالْمَعْرُوفِ أَوْ يُطْعِمَ صَدِيقًا غَيْرَ مُتَمَوِّلٍ فِيهِ وَلَا يُبَاعُ وَلَا يُوهَبُ وَلَا يُورَثُ قَالَ ابْنُ عَوْنٍ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِابْنِ سِيرِينَ فَقَالَ : غَيْرُ مُتَأَمِّلٍ مَالًا صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَوْنٍ وَغَيْرِهِ عَنْ نَافِعٍ

    أنفس: النَّفِيس : الجَيّد في نَوْعِه
    أصب: أصاب : نال
    حبست: حبس أصلها : أن لا تباع ولا توهب ولا تورث
    جناح: الجناح : الإثم واللوم والمساءلة
    وليها: ولي الأمر وتولاه : من الوِلايَة وهي القُدْرة على الفِعْل والقيام بالأمور والتصرف فيها والتدبير لها
    بالمعروف: المعروف : الخير ، والمراد على قدر الحاجة
    متمول: المتمول : المدخر والمتخذ مالا لنفسه
    يوهب: الهبة : العطية الخالية من العوض والغرض
    إِنْ شِئْتَ حَبَسْتَ أَصْلَهَا وَتَصَدَّقْتَ بِهَا قَالَ : فَتَصَدَّقَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات