• 2342
  • عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ : " أُعِيذُكَ بِاللَّهِ مِنَ إِمَارَةِ السُّفَهَاءِ " قَالَ : وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " أُمَرَاءٌ سَيَكُونُونَ مِنْ بَعْدِي مَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَا أَنَا مِنْهُ , وَلَنْ يَرِدُوا عَلَى الْحَوْضِ . وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَلَمْ يُعَنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَأُولَئِكَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ ، أُولَئِكَ يَرِدُونَ عَلَى الْحَوْضِ , يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ لَا يَدْخُلُ بِهَا الْجَنَّةُ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ وَكُلُّ لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ , يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ الصَّوْمُ جُنَّةٌ وَالصَّلَاةُ بُرْهَانُ وَالصَّدَقَةُ تُطْفِيءُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِيءُ الْمَاءُ النَّارَ , يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ , النَّاسُ غَادِيَانِ فَمُشْتَرٍ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا , أَوْ بَائِعُهَا فَمُوبِقُهَا "

    حَدَّثَنَا أَبِي يَعْلَى الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّبَيْرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ الْأَرْغِيَانِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُبَيْقٍ ، ثنا يُوسُفُ ، ثنا زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ مِنَ إِمَارَةِ السُّفَهَاءِ قَالَ : وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أُمَرَاءٌ سَيَكُونُونَ مِنْ بَعْدِي مَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَا أَنَا مِنْهُ , وَلَنْ يَرِدُوا عَلَى الْحَوْضِ . وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَلَمْ يُعَنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَأُولَئِكَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ ، أُولَئِكَ يَرِدُونَ عَلَى الْحَوْضِ , يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ لَا يَدْخُلُ بِهَا الْجَنَّةُ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ وَكُلُّ لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ , يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ الصَّوْمُ جُنَّةٌ وَالصَّلَاةُ بُرْهَانُ وَالصَّدَقَةُ تُطْفِيءُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِيءُ الْمَاءُ النَّارَ , يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ , النَّاسُ غَادِيَانِ فَمُشْتَرٍ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا , أَوْ بَائِعُهَا فَمُوبِقُهَا لَمْ يَسُقْهُ هَذَا السيَاقَ مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ إِلَّا ابْنُ خَيْثَمٍ تَفَرَّدَ بِهِ رَوَاهُ عَنْهُ الْأَعْلَامُ

    أعيذك: أعاذ : أجار وحمى وحفظ وحصن
    السفهاء: السَّفَه : الخفّة والطيشُ، وسَفِه رأيُه إذا كان مَضْطربا لا اسِتقامَةَ له، والسفيه : الجاهلُ
    الحوض: الحوض : نهر الكوثر
    سحت: السُّحت : الحَرَام الذي لا يَحِلُّ كسْبُه؛ لأنه يَسْحَت البركة : أي يُذْهبها ، والسَّحت من الإهْلاك والاستِئصال.
    جنة: الجنة : الصرع والجنون
    برهان: البرهان : الحجة والدليل
    غاديان: الغدو : السير والذهاب والتبكير أول النهار
    فموبقها: أوبق : أهلك
    " أُعِيذُكَ بِاللَّهِ مِنَ إِمَارَةِ السُّفَهَاءِ " قَالَ : وَمَا ذَاكَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات