• 162
  • ثنا عَلِيُّ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : " كَانَ الْحَصَادُ أَحَبَّ إِلَى إِبْرَاهِيمَ مِنَ اللِّقَاطِ , وَكَانَ سُلَيْمَانُ الْخَوَّاصُ لَا يَرَى بِاللِّقَاطِ بَأْسًا , وَيَلْقُطُ , وَكَانَتْ أَسْنَانُهُمَا قَرِيبَةً , وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ أَفْقَهَ , وَكَانَ مِنَ الْعَرَبِ مِنْ بَنِي عَجِلٍ , كَرِيمَ الْحَسَبِ , وَكَانَ إِذَا عَمِلَ ارْتَجَزَ وَقَالَ : {
    }
    اتَخِّذِ اللَّهَ صَاحِبَا {
    }
    وَدَعِ النَّاسَ جَانِبَا {
    }
    وَكَانَ يَلْبَسُ فِي الشِّتَاءِ فَرْوًا لَيْسَ تَحْتَهُ قَمِيصٌ , وَلَمْ يَكُنْ يَلْبَسُ خُفَّيْنِ , وَلَا عِمَامَةً , وَفِي الصَّيْفِ شِقَّتَيْنِ بِأَرْبَعَةِ دَرَاهِمٍ يَتَّزِرُ بِوَاحِدَةٍ , وَيَرْتَدِي بِأُخْرَى , وَيَصُومُ فِي السَّفَرِ ، وَالْحَضَرِ , وَلَا يَنَامُ اللَّيْلَ , وَكَانَ يَتَفَكَّرُ , فَإِذَا فَرَغَ مِنَ الْحَصَادِ أَرْسَلَ بَعْضَ أَصْحَابِهِ فَحَاسَبَ صَاحِبَ الزَّرْعِ , وَيَجِيءُ بِالدَّرَاهِمِ لَا يَمَسُّهَا بِيَدِهِ , فَيَقُولُ لِأَصْحَابِهِ : اذْهَبُوا كُلُوا بِهَا شَهَوَاتِكُمْ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَصَادٌ أَجَّرَ نَفْسَهُ فِي حِفْظِ الْبَسَاتِينَ وَالْمَزَارِعِ , وَكَانَ يَجْلِسُ فَيَطْحَنُ بِيَدٍ وَاحِدَةٍ مُدَّيْ قَمْحٍ , قَالَ إِبْرَاهِيمُ - يَعْنِي قَفِيزَيْنِ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُسْتَمْلِي ، ثنا عَلِيُّ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : كَانَ الْحَصَادُ أَحَبَّ إِلَى إِبْرَاهِيمَ مِنَ اللِّقَاطِ , وَكَانَ سُلَيْمَانُ الْخَوَّاصُ لَا يَرَى بِاللِّقَاطِ بَأْسًا , وَيَلْقُطُ , وَكَانَتْ أَسْنَانُهُمَا قَرِيبَةً , وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ أَفْقَهَ , وَكَانَ مِنَ الْعَرَبِ مِنْ بَنِي عَجِلٍ , كَرِيمَ الْحَسَبِ , وَكَانَ إِذَا عَمِلَ ارْتَجَزَ وَقَالَ : اتَخِّذِ اللَّهَ صَاحِبَا وَدَعِ النَّاسَ جَانِبَا وَكَانَ يَلْبَسُ فِي الشِّتَاءِ فَرْوًا لَيْسَ تَحْتَهُ قَمِيصٌ , وَلَمْ يَكُنْ يَلْبَسُ خُفَّيْنِ , وَلَا عِمَامَةً , وَفِي الصَّيْفِ شِقَّتَيْنِ بِأَرْبَعَةِ دَرَاهِمٍ يَتَّزِرُ بِوَاحِدَةٍ , وَيَرْتَدِي بِأُخْرَى , وَيَصُومُ فِي السَّفَرِ ، وَالْحَضَرِ , وَلَا يَنَامُ اللَّيْلَ , وَكَانَ يَتَفَكَّرُ , فَإِذَا فَرَغَ مِنَ الْحَصَادِ أَرْسَلَ بَعْضَ أَصْحَابِهِ فَحَاسَبَ صَاحِبَ الزَّرْعِ , وَيَجِيءُ بِالدَّرَاهِمِ لَا يَمَسُّهَا بِيَدِهِ , فَيَقُولُ لِأَصْحَابِهِ : اذْهَبُوا كُلُوا بِهَا شَهَوَاتِكُمْ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَصَادٌ أَجَّرَ نَفْسَهُ فِي حِفْظِ الْبَسَاتِينَ وَالْمَزَارِعِ , وَكَانَ يَجْلِسُ فَيَطْحَنُ بِيَدٍ وَاحِدَةٍ مُدَّيْ قَمْحٍ , قَالَ إِبْرَاهِيمُ - يَعْنِي قَفِيزَيْنِ

    خفين: الخف : ما يُلْبَسُ في الرِّجل من جلد رقيق
    يتزر: الاتزار : لبس الإزار والمراد تغطية النصف الأسفل من الجسم
    والحضر: الحضر : الإقامة والاستقرار
    لا توجد بيانات
    لا يوجد رواة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات