• 1767
  • " كَانَ مَرْوَانُ يَسْتَعْمِلُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، عَلَى الْمَدِينَةِ , فَكَانَ إِذَا رَأَى إِنْسَانًا يَ جُرُّ إِزَارَهُ ضَرَبَ بِرِجْلِهِ ثُمَّ يَقُولُ : قَدْ جَاءَ الْأَمِيرُ , قَدْ جَاءَ الْأَمِيرُ , ثُمَّ يَقُولُ : قَدْ قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَنْظُرُ اللَّهُ تَعَالَى إِلَى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، فِي جَمَاعَةٍ قَالُوا : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالُوا : ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : كَانَ مَرْوَانُ يَسْتَعْمِلُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، عَلَى الْمَدِينَةِ , فَكَانَ إِذَا رَأَى إِنْسَانًا يَ جُرُّ إِزَارَهُ ضَرَبَ بِرِجْلِهِ ثُمَّ يَقُولُ : قَدْ جَاءَ الْأَمِيرُ , قَدْ جَاءَ الْأَمِيرُ , ثُمَّ يَقُولُ : قَدْ قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَا يَنْظُرُ اللَّهُ تَعَالَى إِلَى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا لَفْظُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ غُنْدَرٍ

    جر: الجرُّ والجِرَار : جمع جَرَّة، وهو إناء من الفَخَّار أو الخزف
    إزاره: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    بطرا: البَطر : الطُّغْيان عند النّعْمة وطُولِ الْغِنَى
    اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَنْظُرُ إِلَى مَنْ يَجُرُّ إِزَارَهُ ، أَوْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات