قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ : " كَانَ الْحَجَرُ الْأَسْوَدُ أَبْيَضَ كَاللَّبَنِ ، وَكَانَ طُولُهُ كَعَظْمِ الذِّرَاعِ ، وَمَا اسْوِدَادُهُ إِلَّا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، كَانُوا يَمْسَحُونَهُ ، وَلَوْلَا ذَلِكَ مَا مَسَّهُ ذُو عَاهَةٍ إِلَّا بَرَأَ "
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ : أَخْبَرَنِي جَدِّي ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ : كَانَ الْحَجَرُ الْأَسْوَدُ أَبْيَضَ كَاللَّبَنِ ، وَكَانَ طُولُهُ كَعَظْمِ الذِّرَاعِ ، وَمَا اسْوِدَادُهُ إِلَّا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، كَانُوا يَمْسَحُونَهُ ، وَلَوْلَا ذَلِكَ مَا مَسَّهُ ذُو عَاهَةٍ إِلَّا بَرَأَ