• 951
  • عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " إِنِّي حَدَّثْتُكُمْ عَنِ الْمَسِيخِ الدَّجَّالِ ، وَهُوَ قَصِيرٌ أَفْجَعُ ، جَعْدٌ أَعْوَرُ ، مَطْمُوسُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى ، لَيْسَتْ بِنَاتِئَةٍ وَلَا حَجْرَاءَ ، فَإِنِ الْتَبَسَ فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، وَإِنَّكُمْ لَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا "

    حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، أَنَّ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ حَدَّثَهُ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : إِنِّي حَدَّثْتُكُمْ عَنِ الْمَسِيخِ الدَّجَّالِ ، وَهُوَ قَصِيرٌ أَفْجَعُ ، جَعْدٌ أَعْوَرُ ، مَطْمُوسُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى ، لَيْسَتْ بِنَاتِئَةٍ وَلَا حَجْرَاءَ ، فَإِنِ الْتَبَسَ فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، وَإِنَّكُمْ لَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ خَالِدٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ بَحِيرٌ

    جعد: الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق. وقد يُطْلق على البخِيل أيضا
    مطموس: مطموس العين : ممسوح العين أعور لا يرى بها
    بناتئة: النتوء : البروز
    حجراء: الحجراء : الغائرة
    التبس: الالتباس : الاختلاط والاستشكال والاشتباه
    " إِنِّي حَدَّثْتُكُمْ عَنِ الْمَسِيخِ الدَّجَّالِ ، وَهُوَ قَصِيرٌ أَفْجَعُ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات