• 978
  • حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، نَهَى عَنِ الْمُتْعَةِ ، فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ وَقَالَ : فَعَلْتُهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا أَنْهَى عَنْهَا ، وَذَلِكَ أَنَّ أَحَدَكُمْ يَأْتِي مِنْ أُفُقٍ مِنَ الْآفَاقِ شَعِثًا نَصِبًا مُعْتَمِرًا فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، وَإِنَّمَا شَعَثُهُ وَنَصَبُهُ وَتَلْبِيَتُهُ فِي عُمْرَتِهِ ، ثُمَّ يَقْدُمُ فَيطُوفُ بِالْبَيْتِ ، وَيحِلُّ وَيلْبَسُ وَيَتَطَيَّبُ ، وَيَقَعُ عَلَى أَهْلِهِ إِنْ كَانُوا مَعَهُ ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ أَهَلَّ بِالْحَجِّ وَخَرَجَ إِلَى مِنًى يُلَبِّي بِحَجَّةٍ ، لَا شَعْثَ ، وَلَا نَصَبَ ، وَلَا تَلْبِيَةَ ، إِلَّا يَوْمًا ، وَالْحَجُّ أَفْضَلُ مِنَ الْعُمْرَةِ ، وَلَوْ خَلَّيْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ هَذَا لَعَانَقُوهُمْ تَحْتَ الْأَرْكَانِ ، مَعَ أَنَّ أَهْلَ هَذَا الْبَيْتِ لَيْسَ لَهُمْ ضَرْعٌ وَلَا زَرْعٌ ، وَإِنَّمَا رَبِيعُهُمْ بِمَنْ يَطْرَأُ عَلَيْهِمْ "

    حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، ح . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، ثنا أُسَامَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ قَالَا : ثنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَافِقِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، نَهَى عَنِ الْمُتْعَةِ ، فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ وَقَالَ : فَعَلْتُهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَأَنَا أَنْهَى عَنْهَا ، وَذَلِكَ أَنَّ أَحَدَكُمْ يَأْتِي مِنْ أُفُقٍ مِنَ الْآفَاقِ شَعِثًا نَصِبًا مُعْتَمِرًا فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، وَإِنَّمَا شَعَثُهُ وَنَصَبُهُ وَتَلْبِيَتُهُ فِي عُمْرَتِهِ ، ثُمَّ يَقْدُمُ فَيطُوفُ بِالْبَيْتِ ، وَيحِلُّ وَيلْبَسُ وَيَتَطَيَّبُ ، وَيَقَعُ عَلَى أَهْلِهِ إِنْ كَانُوا مَعَهُ ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ أَهَلَّ بِالْحَجِّ وَخَرَجَ إِلَى مِنًى يُلَبِّي بِحَجَّةٍ ، لَا شَعْثَ ، وَلَا نَصَبَ ، وَلَا تَلْبِيَةَ ، إِلَّا يَوْمًا ، وَالْحَجُّ أَفْضَلُ مِنَ الْعُمْرَةِ ، وَلَوْ خَلَّيْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ هَذَا لَعَانَقُوهُمْ تَحْتَ الْأَرْكَانِ ، مَعَ أَنَّ أَهْلَ هَذَا الْبَيْتِ لَيْسَ لَهُمْ ضَرْعٌ وَلَا زَرْعٌ ، وَإِنَّمَا رَبِيعُهُمْ بِمَنْ يَطْرَأُ عَلَيْهِمْ لَمْ نَكْتُبْهُ مِنْ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ بِهَذَا التَّمَامِ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عَطَاءٍ *

    المتعة: المتعة : نكاح المرأة للاستمتاع بها لمدة معلومة وبأجر معلوم
    شعثا: الشَعِث : من تغير شعره وتلبد من قلة تعهده بالدهن
    التروية: التروية : اليوم الثامن من ذي الحجة
    يلبي: التلبية : أصل التلبية الإقامة بالمكان ، وإجابة المنادي ، ولبيك أي إجابة لك بعد إجابة والتلبية أيضا قول المرء: لبيك اللهم لبيك
    تلبية: التلبية : أصل التلبية الإقامة بالمكان ، وإجابة المنادي ، ولبيك أي إجابة لك بعد إجابة والتلبية أيضا قول المرء: لبيك اللهم لبيك
    ضرع: أهل ضرع : أصحاب ماشية أي من أهل البادِية لا مِن أهل المُدُن
    ربيعهم: الربيع : الجدول والنهر الصغير
    مُتْعَتَانِ كَانَتَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات